أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة لرائحة السرة الكريهة.. إليك طرق العلاج

02:22 م الخميس 13 فبراير 2020
 أسباب متعددة لرائحة السرة الكريهة.. إليك طرق العلاج

رائحة السرة الكريهة

كتب: كريم حسن

يعاني البعض من بعض الروائح الكريهة النابعة من السرة على الرغم من الاعتناء بالنظافة الشخصية، والمواظبة على الاستحمام بشكل منتظم، إلا أن هناك بعض الأسباب التي تنتج عنها تلك الروائح الكريهة في السرة كغيرها من بعض أجزاء الجسم كالإبطين.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي الأسباب المؤدية لظهور رائحة السرة الكريهة، بحسب موقع "Medical news today".

ما السبب وراء رائحة السرة الكريهة؟

تختلف السرة من حيث الشكل والحجم من شخص إلى آخر، وتحتوي على الكثير من البكتيريا التي لا تكون ضارة في معظم الحالات، إلا أن تزايدها في تلك المنطقة قد يؤدي إلى جعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات، مما يتسبب في إنتاج روائح كريهة.

اقرأ أيضًا: النوبات القلبية من بينها.. أسباب وعلاج ألم السرة

أسباب رائحة السرة الكريهة

1- عدم الاعتناء بالنظافة الشخصية

تعتبر السرة مكانًا لتجمع العرق والأتربة داخل طيات الجلد التي تتكون منها السرة، بالإضافة إلى تواجد أنواع مختلفة من البكتيريا والفطريات في تلك المنطقة، والتي تجعل منها بيئة جيدة لتكاثر تلك الجراثيم، وظهور الرائحة الكريهة.

ومع إهمال النظافة الشخصية، وعدم الاعتناء الجيد بتلك المنطقة، تتراكم الأتربة والجراثيم، وتتزايد الرائحة الكريهة.

وكلما كانت السرة أكثر عمقًا، كلما كانت أكثر عرضة لتراكم الأتربة والبكتيريا والجراثيم داخلها.

2- خراج السرة

خراج السرة من العوامل المسببة لرائحتها الكريهة، وهى عبارة عن كرات تشبه البثور تظهر على الجلد في المناطق القريبة من السرة، وتحتوي على نسبة كبيرة من الصديد الذي يؤدي إلى ظهور روائح كريهة عند وصوله إلى السرة، وقد يصل الامر إلى حد الإصابة بالالتهابات.

3- المبيضات

السرة من أجزاء الجسم التي تمتاز بالرطوبة كالإبطين، مما يجعلها بيئة خصبة للإصابة بمرض المبيضات، وهو نوع من الفطريات ينمو في مناطق السرة، والمهبل، وتجويف الفم، مما يؤدي إلى تلوثها، وظهور الروائح الكريهة.

ويعتبر الأشخاص المصابين بالسكري هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بداء المبيضات، بسبب ضعف قدرة الجهاز المناعي لديهم، وعدم قدرته على مكافحة الالتهابات.

قد يهمك: مضاعفات خطيرة لالتهاب السرة.. "البريسينج" من أسبابه

4- الأكياس الدهنية

والتي تتكون في الغدد الدهنية بسبب الإفرازات التي تتجمع تحت الجلد في المناطق القريبة من السرة، مما يؤدي إلى ظهور الروائح الكريهة، نتيجة خروج الصديد من تلك الأكياس.

5- إجراء جراحات

الخضوع لإجراء بعض العمليات الجراحية في منطقة البطن أو السرة، قد يؤدي إلى خروج بعض الإفرازات التي تتسبب في ظهور رائحة كريهة.

كيفية العلاج

هناك بعض الطرق التي تساعد على علاج الحالات المرضية التي تنتج عنها رائحة السرة الكريهة:

- مرضى السكري

يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري الحفاظ على نسبة السكر في الدم، وعدم الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالسكريات.

- الأكياس الدهنية

من الممكن استخدام بعض المضادات الحيوية التي تساعد في علاج تلك الأكياس خاصة في حال وجود خراج، مع مراعاة استشارة الطبيب المختص قبل الاستخدام، مع الاعتناء الجيد بتلك الأكياس الدهنية، وتنظيفها من الإفرازات التي تسبب الروائح.

قد يهمك أيضًا: للأمهات.. 4 طرق تحمي رضيعكِ من التهاب السرة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية