أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى قرحة المعدة.. قائمة بالأطعمة المسموحة والممنوعة على سفرة رمضان

05:10 م الخميس 14 مايو 2020
لمرضى قرحة المعدة.. قائمة بالأطعمة المسموحة والممنوعة على سفرة رمضان

قرحة المعدة

كتبت - حسناء الشيمي:

لكي يستفيد مريض قرحة المعدة من صيام رمضان، يجب أن يتبع نظام غذائي صحي، يتضمن الأطعمة التي تعمل على التئام القرحة وإصلاح الأنسجة التالفة، مع مراعاة الابتعاد عن المأكولات التي تزيد من تفاقم القرحة وتهدد بطانة المعدة بالتآكل.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو"قائمة بالأطعمة الممنوعة والمسموحة لمرضى قرحة المعدة في رمضان، وفقًا لما جاء بمواقع "Healthline" و"Webmd" و"Verywellhealth".

الأطعمة مسموحة

يحتاج مريض قرحة المعدة إلى أطعمة سهلة الهضم والامتصاص لا تسبب تهيُّج لبطانة المعدة، وأبرزها:

الأطعمة الغنية بالألياف

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، على خفض مستويات الأحماض في المعدة وتحسن حركة الأمعاء وتسهل عمليتي الهضم والإخراج وتقلل من فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية، مثل الإمساك والانتفاخ وتقلصات البطن.

وأظهرت بعض الأبحاث أن اتباع نظام الغذائي غني بالألياف، قد يقلل من فرص الإصابة بقرحة المعدة.

البطاطا الحلوة

تتميز البطاطا الحلوة بمحتواها العالي من البيتا كاروتين، وهي مادة مضاد للأكسدة يحولها الجسم إلى فيتامين أ الذي يساعد على التئام قرحة المعدة، ويقلل من فرص الإصابة بها مرة أخرى.

الفلفل الأحمر

يعتبر الفلفل الأحمر من الخضروات الغنية بفيتامين سي، الذي يلعب دورًا مميزًا في الوقاية من قرحة المعدة، كما يساعد على التئامها في حالة الإصابة بها.

وللحصول على فوائد الفلفل الأحمر، يرجى تناوله بكميات معتدلة، لأن ارتفاع نسبة فيتامين سي في الجسم يتسبب في الإصابة بالإسهال والقيء.

الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك -مثل الزبادي- تساهم في مكافحة الآلام الناتجة عن قرحة المعدة، وتناولها بجانب الأدوية يساعد على التئام القرحة وإصلاح الأنسجة التالفة بفعالية أكبر.

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة من العناصر الغذائية المهمة في رحلة علاج مرضى قرحة المعدة، ولهذا السبب، يوصى الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بها، مثل الفراولة والكرز والفلفل والخضروات الورقية كالسبانخ، لمكافحة الشوارد الحرة التي تهدد بطانة المعدة بالتآكل والتلف.

الأحماض الدهنية

إذا كنت تعاني من قرحة المعدة، احرص على إدراج الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية في نظامك الغذائي برمضان، لأن أحماض أوميجا 3 المتوفرة بالزيوت الطبيعة والمكسرات والأسماك الدهنية والفواكه كالأفوكادو، تخفف من الآلام المصاحبة لهذه المشكلة المزعجة.

اقرأ أيضًا: 7 وصفات طبيعية لعلاج قرحة المعدة

أطعمة أخرى مسموحة

- قرنبيط.

- الكرنب.

- فجل.

- تفاح.

- بروكلي.

- عرقسوس.

- الكركم.

الأطعمة الممنوعة

الحليب

يحظر على مرضى قرحة المعدة شرب الحليب في رمضان، لاحتوائه على إنزيمات تحث المعدة على إفراز المزيد من الأحماض.

الأطعمة الدسمة

من الأطعمة المحظورة على مرضى قرحة المعدة، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم، ما يحفز المعدة على إفراز المزيد من الأحماض.

التوابل الحريفة

إذا كنت تعاني من قرحة المعدة، احرص على ألا تضيف التوابل الحريفة -مثل الشطة والزنجبيل والقرفة- إلى الأطعمة، لأنها تسبب تهيج لبطانة المعدة وتزيد من إفراز الأحماض.

قد يهمك: منها فقدان الوزن.. أعراض تكشف إصابتك بقرحة المعدة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية