رغم فوائده المتعددة.. 3 أضرار يسببها البردقوش للصحة أبرزها النزيف

03:49 م الخميس 09 يوليه 2020
رغم فوائده المتعددة.. 3 أضرار يسببها البردقوش للصحة أبرزها النزيف

فوائد البردقوش وآثاره الجانبية

إعلان

كتبت- ندى سامي:

البردقوش هو عشب عطري ينتمي لعائلة النعناع التي نمت في البحر الأبيض المتوسط وشمال إفريقيا وغرب آسيا منذ آلاف السنين، وثبت أن البردقوش يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات والميكروبات، وتم استخدامه طبيًا للمساعدة في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي، ولكن قد يحمل أيضًا بعض الآثار الجانبية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز فوائد البردقوش، وكذلك آثاره الجانبية.

فوائد البردقوش

يمكن إضافة البردقوش إلى بعض الأطعمة، أو تناول شاي البردقوش الدافئ، إذ تحمل تلك العشبة عدد من الخصائص الهامة التي تعود على الجسم بعدد من المنافع، وفقًا لـ "Health line" ومن أبرز تلك الفوائد ما يلي:

  • خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات

ثبت أن العديد من المركبات في البردقوش، مثل كارفاكرول، لها تأثيرات مضادة للأكسدة والتي تساعد على منع تلف الخلايا الناجم عن الجزيئات الضارة المحتملة التي تسمى الجذور الحرة والتي تكافح الالتهاب.

في حين أن الالتهاب هو استجابة جسدية طبيعية، إلا أن الالتهاب المزمن يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض معينة، بما في ذلك مرض السكري والسرطان واضطرابات المناعة الذاتية، لذلك يعد البردقوش أحد العلاجات الطبيعية الوقائية أيضَا ضد تلك الأمراض

تشمل الاستخدامات الشائعة له تطبيق الزيت العطري المخفف على البشرة لعلاج الالتهابات الفطرية، بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية للمساعدة في علاج فرط نمو بكتيريا الأمعاء.

  • علاج مشاكل الجهاز الهضمي

تم استخدام البردقوش تاريخيًا لمنع مشاكل الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة وبعض الأمراض المنقولة عن طريق الطعام، كشفت دراسة أجريت على ستة أعشاب أن البردقوش قاتل ضد الكلوستريديوم بيرفرينجنز، وهو أحد مسببات الأمراض الشائعة المنقولة بالغذاء.

بالإضافة إلى ذلك، أشارت دراسة تمت على الفئران إلى أن مستخلصه يحمي من تقرحات المعدة.

  • تنظيم الدورة الشهرية

قد يساعد مستخلص البردقوش أو الشاي، في تنظيم الدورة الشهرية بالإضافة إلى استعادة توازن الهرمونات لدى النساء غير الحوامل اللاتي لديهن دورة غير منتظمة.

قد يساعد أيضًا في علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) وهو اضطراب هرموني يصاحبه أعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية وحب الشباب، وجدت دراسة أجريت على 25 امرأة مصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات أن شاي البردقوش ساعد في تنظيم الهرمونات، وخفف من حدة الأعراض.

الآثار الجانبية المحتملة

قد يكون للبردقوش عدة آثار جانبية والتي تتمثل فيما يلي:

  • مضاعفات الحمل

يجب على النساء الحوامل أو المرضعات تجنب مكملات البردقوش، نظرًا لتأثيره على الهرمونات التناسلية والحيض المختلفة قد يؤدي هذا العشب إلى آثار جانبية سلبية أثناء الحمل.

- منع تجلط الدم

قد تمنع مكملات البردقوش تخثر أو تجلط الدم حددت إحدى الدراسات التي قامت بتحليل 20 عشبًا أن البردقوش أعاق تكوين الصفائح الدموية، وهو عامل رئيسي في تخثر الدم.

قد يتفاعل مع بعض الأدوية

قد يتفاعل البردقوش مع بعض الأدوية مثل مميعات الدم ومضادات التخثر لزيادة خطر النزيف.

قد يتفاعل أيضًا مع بعض أدوية السكري عن طريق خفض نسبة السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى مستويات منخفضة بشكل خطير، في حالة الإصابة بالسكري يجب استشارة الطبيب قبل تناول البردقوش.

اقرأ أيضًا: منها خفض الضغط.. 5 فوائد طبية لزيت البردقوش (صور)

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية