خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

أضرار قلة النوم.. هل تصل للوفاة المبكرة؟

09:41 م الخميس 11 نوفمبر 2021
أضرار قلة النوم.. هل تصل للوفاة المبكرة؟

قلة النوم

كتبت - هدى عبد الناصر:

لا يحصل بعض الأشخاص على القسط الكافي من النوم يوميًا، الذي يجب أن يتراوح بين 6 و8 ساعات كل ليلة، بسبب ضغوط الحياة الدراسية والعملية.

اقرأ أيضًا: تقضي ساعات طويلة في العمل يوميًا؟.. 5 آثار جانبية خطيرة تهددك

وتؤدي قلة النوم عن 7 ساعات في الليلة الواحدة إلى ضعف الأداء الحركي بشكل ملحوظ عند الأشخاص البالغين، بحسب دراسة حديثة، أجراها باحثون من معهد ماساتشوستس للتقنية وجامعة ساو باولو في البرازيل.

وتوصل الباحثون لهذه النتيجة المنشورة بموقع "Everydayhealth"، بعد متابعة النشاط البدني والعقلي لمجموعة من الطلاب، تم إلزامهم بالنوم لمدة 30 ساعة على مدار 13 يومًا.

واكتشف باحثو الدراسة أن الطلاب كانوا ينامون لفترات أطول في العطلات، لتعويض عدد الساعات التي لم يكونوا يحصلون عليها في باقي أيام الأسبوع، نظرًا لانشغالهم بالواجبات المدرسية والاستذكار.

قد يهمك: هل النوم الطويل في الإجازة يعوض السهر طوال الأسبوع؟

وفي اليوم الرابع عشر، حرم الباحثون نصف المجموعة من النوم، حيث ظلوا مستيقظين طوال الليل، ثم خضعوا لاختبار مشي على جهاز التريدميل.

وبعد مراجعة نتائج الاختبار، وجد الفريق البحثي أن هناك تراجع كبيرًا في الأداء الحركي لدى هذه المجموعة، إلا أن معدل السقوط أثناء المشي كان أقل مقارنة بالذين يحرمون من النوم لساعات طويلة.

ولاحظوا أيضًا أن النوم لعدد أقل من 8 ساعات يوميًا، قد يتسبب في الإصابة بمرض ألزهايمر على الأمد البعيد والتعرض للوفاة المبكرة، بسبب حوادث السير، على عكس الذين ينامون لفترات منتظمة، حيث يتمتعون بمتوسط عمر طويل وذاكرة قوية.

قد يهمك أيضًا: الحرمان من النوم.. كيف يؤثر على الصحة العقلية والجسدية؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية