أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تقضي ساعات طويلة في العمل يوميًا؟.. 5 آثار جانبية خطيرة تهددك

12:06 م الخميس 28 أكتوبر 2021
تقضي ساعات طويلة في العمل يوميًا؟.. 5 آثار جانبية خطيرة تهددك

العمل لساعات طويلة

وكالات

يقضي معظم الموظفين ساعات طويلة في العمل تتراوح ما بين 8 - 10 ساعات، لكن كثيرين غيرهم يعملون لساعات أطول تصل في بعض الأحيان إلى 18 ساعة في اليوم، وهو ما قد يسبب أضرارًا صحية كثيرة.

وفقًا لموقع "سكاي نيوز عربية"، يقول موقع عيادة "كليفلاند" الصحية إننا نسمع عبارة "توازن الحياة مع العمل" طوال الوقت، ونحاول الوصول إليها، لكن البعض يركزون على العمل لساعات طويلة ويهملون صحتهم.

وخلصت دراسة أعدتها منظمة الصحة العالمية ومنظمة العمل الدولية إن العمل لأكثر من 55 ساعة في الأسبوع يمكن أن ينطوي على تداعيات سلبية على الصحة.

ويقول الطبيب النفسي، آدم بورلاند، إنه يجب على الإنسان أن ينظر إلى علامات التحذير التي تظهر والبحث عن كيف يدير أعباء العمل.

وبشكل عام، يجيب أن العمل المفرط هو ضار بالصحة، مشيرًا إلى معدل العمل الطبيعي هو في حدود 40 ساعة أسبوعيًا، لكنه غير واقعي في هذه الأيام، حيث تزداد ساعات العمل الكثيرين عن هذا الحد بكثير.

ويشبه الطبيب بورلاند أولئك المدمنين على العمل بسيارة تريد أن تسير، في حين أن خزان الوقود فيها محدود للغاية، مضيفًا: "نتوقع من أنفسنا الكثير إلا أن احتياطاتنا تستنزف كثيرًا في الوقت عينه".

اقرأ أيضًا: الشعور بالإرهاق علامة على الإصابة بهذه الأمراض

وفيما يلي أبرز الآثار الجانبية للعمل المفرط

عدم الحصول على القسط الكافي من النوم

إن عدم الحصول على عدد ساعات كافية من النوم علامة من علامات الإرهاق، حيث أن النوم يعزز صحتك الجسدية والعقلية، لذلك فإن التقليل منه سيؤثر على تعاملك مع التوتر وقدرتك على التعافي من المرض.

إهمال تناول الطعام أطوال ساعات النهار

إذا كنت منغمسًا في العمل، فمن السهل أن تنسى تناول الطعام طوال اليوم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، وانخفاض طاقة الجسم نتيجة لذلك، وربما يؤدي إدمان العمل إلى تناول الطعام غير الصحي مثل الوجبات السريعة.

التوقف عن ممارسة الرياضة

كلنا نعرف أهمية الرياضة، لكن العمل المفرط يؤدي إلى التوقف عن هذا النشاط الضروري لصحة الجسم.

إهمال العلاقات الاجتماعية

بسبب ضغط العمل، يغيب الموظف عن نشاطات حرة في عطلة نهاية الأسبوع، والخسارة هنا لا تتصل بفقدان هذه الأنشطة، بل إن الموظف هنا يخسر جزءًا من علاقاته الاجتماعية.

قد يهمك: احذر الإرهاق.. كيف يؤثر على صحة قلبك؟

خطر الإدمان

من المحتمل أن يلجأ الشخص إلى الإدمان على شيء، ما بسب الشعور بالإرهاق، ومن المرجح أن يؤدي إدمان المخدرات والكحول على إنتاجية الموظف وقدرتها على التركيز.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية