أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تتخلص من الحموضة بدون الأدوية الفوارة؟

09:15 م الأربعاء 03 نوفمبر 2021
كيف تتخلص من الحموضة بدون الأدوية الفوارة؟

الحموضة

كتبت - حسناء الشيمي:

تعتبر الحموضة من مشاكل الجهاز الهضمي المزعجة، تنتج عن ارتداء حمض المعدة تجاه المريء، مما يؤدي إلى الشعور بحرقان وألم في الصدر والحلق.

اقرأ أيضًا: كيف تفرق بين أعراض الحموضة وارتجاع المريء؟

وهناك إرشادات يمكن الاعتماد عليها، للتخلص من الحموضة، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

للاطلاع على أبرز أدوية الحموضة اضغط هنا.

طرق طبيعية التخلص من الحموضة

تناول وجبات صغيرة

بما أن الوجبات الكبيرة تزيد من خطر الإصابة من الحموضة، فيجب تقسيمها إلى وجبات صغيرة، مع مراعاة مضغ الطعام جيدًا، حتى تستطيع المعدة هضمه بسهولة.

إدراج الألياف في النظام الغذائي

كلما زادت الألياف التي يتم تناولها على مدار اليوم، انخفضت فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية، ولا سيما الحموضة، لأنها تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

ولكن يراعى استهلاك مصادرها، مثل الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة، باعتدال، لأن الإفراط فيها له تأثيرات عكسية على صحة الجهاز الهضمي.

قد يهمك أيضًا: القرنفل.. كيف يساهم في تخفيف الحموضة؟

فقدان الوزن

يلعب فقدان الوزن دورًا كبيرًا في التخلص من الحموضة، حيث يساهم في تخفيف الضغط على البطن وحماية العضلة العاصرة للمريء من التعرض للارتخاء والإجهاد.

وأظهرت بعض الدراسات، أن زيادة دهون الجسم، من الأسباب التي تثير أعراض الحموضة.

اقرأ أيضًا: تعاني من ارتجاع المريء؟.. إليك المسموح والممنوع من الأطعمة

تجنب الأطعمة المسببة للحموضة

عند الإصابة بالحموضة، ينبغي الابتعاد عن الأطعمة والمشوربات التي تزيد مستويات حمض المعدة، مثل الفلفل الأحمر والفلفل الأسود والقهوة والوجبات السريعة ومنتجات الألبان كاملة الدسم والشوكولاتة والمخبوزات.

قد يهمك: 8 أطعمة تسبب الحموضة.. إليك بدائلها الطبيعية

الإقلاع عن التدخين

عادةً ما يعاني المدخنون من الحموضة بشكل مستمر، لأن التدخين يؤدي إلى زيادة إنتاج حمض المعدة، بالإضافة إلى أنه يمنع الغدد اللعابية من إفراز اللعاب، الذي يشارك في عملية الهضم.

قد يهمك أيضًا: تستحق التجربة.. 7 طرق فعالة للإقلاع عن التدخين

الابتعاد عن النعناع ليلًا

يحرص بعض الأشخاص على احتساء كوب من النعناع الدافئ بعد تناول وجبة العشاء، لاعتقادهم أنه يساعد على هضم الطعام، وهذا غير صحيح، بل ثبت أنه يحفز الجسم على إفراز هرمونات، تؤدي بدورها إلى ارتخاء العضلة العاصرة، ما يسمح لحمض المعدة بالارتداء للخلف.

اقرأ أيضًا: مشروبات تسبب الحموضة.. ابتعد عنها

عدم تناول الطعام قبل النوم

لا يجب الاستلقاء على الظهر بعد تناول وجبة العشاء مباشرة، لأن النوم بعد الأكل قد يؤدي إلى الإصابة بالحموضة، لذلك، ينبغي الانتظار لمدة تتراوح بين ساعتين و3 ساعات قبل التوجه إلى السرير.

قد يهمك: ماذا يحدث للجسم عند النوم بعد تناول الطعام؟

ارتداء ملابس الفضفاضة

ارتداء الملابس الضيقة، من أسباب الإصابة بالحموضة، لأنها تزيد الضغط على البطن، كما تفعل الوجبات الكبيرة، الأمر الذي يستوجب استبدالها بالملابس الواسعة.

2020_8_28_14_37_5_521

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية