أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ألم أسفل البطن.. متى تزور الطبيب؟

11:55 ص الأربعاء 15 ديسمبر 2021
ألم أسفل البطن.. متى تزور الطبيب؟

ألم أسفل البطن

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعد ألم أسفل البطن مزعجًا ومثيرًا للقلق بشكل كبير، وفي بعض الأحيان، يستدعي ضرورة التوجه لعيادة الطبيب المختص.

تتعدد أسباب الإصابة بألم أسفل البطن، مثل حساسية اللاكتوز أو الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية أو طفيلية أو الإمساك المزمن أو المعاناة من أمراض والتهابات الجهاز الهضمي، حسبما نشر موقع "Health grades".

وتسبب حصوات الكلى وتقلصات الطمث والحمل والحزام الناري والسرطان أيضًا الشعور بالألم في منطقة أسفل البطن، لذا يفضل استشارة الطبيب لتحديد السبب وكيفية العلاج.

من الممكن أن يأتي ألم أسفل البطن مصحوبًا ببعض الأعراض مثل الإمساك أو الغازات والانتفاخ أو الشعور بالقيء والغثيان وغيرها حسب كل حالة.

وفي حال عدم علاج السبب وراء الإصابة بألم أسفل البطن، فغالبًا ما تزداد مخاطر التعرض للمضاعفات الخطيرة مثل انتشار العدوى البكتيرية أو الفيروسية أو انتشار السرطان في عدد أكبر من الخلايا أو الحاجة إلى إجراء عملية جراحية للتخلص من الالتهابات أو غيرها.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم أسفل البطن متعددة.. كيف يمكن علاجه؟

متى تزور الطبيب؟

إذا استمرت الأعراض لمدة أسبوعين أو أكثر، فلا بد من استشارة الطبيب على الفور، خاصة إذا كان الألم مصحوبًا بأحد المشكلات التالية:

1- براز أسود داكن.

2- قيء دموي.

3-قيء متكرر

4- فقدان الشهية

5- فقدان الوزن

6- صعوبة في البلع.

7- التعب غير المبرر

ويجب الانتباه إلى أنه إذا لم يتلاشى ألم أسفل البطن، لمدة 4 ساعات متواصلة، فلا بد من التوجه للطبيب فورًا.

ويتم التشخيص من خلال توجيه بعض الأسئلة للمريض حول الأعراض التي يعاني منها والأدوية التي يتناولها، وربما يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات، مثل الرنين المغناطيسي أو الألتراساوند أو أشعة إكس، للحصول على صورة كاملة لجميع الأعضاء والأنسجة بالجسم وتحديد المشكلة بدقة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية