أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة وراء الشعور بآلام التبويض.. إليك طرق تخفيفها

05:23 م السبت 27 مارس 2021
أسباب متعددة وراء الشعور بآلام التبويض.. إليك طرق تخفيفها

الم التبويض.. اسبابه وطرق تخفيفه

كتبت- ندى سامي:

الإباضة أو التبويض جزء مهم من التكاثر لا تشعر كل امرأة تحيض بالإباضة عند حدوثها لكنها قد تكون مؤلمة جدًا للآخرين، على الرغم من أن الإحساس ليس بالضرورة سببًا للقلق ولكن لا يجب تجاهل ألم التبويض فقد يكون علامة على شيء أكثر خطورة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب ألم الإباضة، وطرق تساعد في تخفيف الألم، وفقًا لـ "Health line".

أسباب آلام الإباضة

في معظم الحالات يكون الانزعاج أثناء التبويض قصيرًا وغير ضار، قد تلاحظ بعض السيدات ألمًا في جانب واحد لبضع دقائق أو حتى لساعتين في يوم الإباضة المشتبه به، ينطوي التبويض على تورم كيس جرابي ثم تمزقه لتحرير البويضة بعد أن يمر الهرمون اللوتيني (LH) عبر الجسم.

بعد إطلاق البويضة تنقبض قناة فالوب لتساعدها في الوصول إلى الحيوانات المنوية التي تنتظر الإخصاب، قد يدخل الدم والسوائل الأخرى من الجراب الممزق أيضًا إلى تجويف البطن والحوض أثناء هذه العملية ويسبب تهيجًا، يمكن أن يتراوح الإحساس من وجع خفيف إلى وخز حاد،قد يكون مصحوبًا بإفرازات.

أسباب أخرى للألم أثناء الدورة الشهرية

هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى الشعور بالألم أثناء الدورة الشهرية، يجب تتبع متى وأين ينشب الألم والشعور بعدم الراحة ومدة استمراره، وأي أعراض أخرى مرتبطة به، إذا استمر الألم في منتصف الدورة، يمكن لطبيبك إجراء اختبارات مختلفة لتحديد المصدر وتقديم العلاج، وتشمل الأسباب الأخرى ما يلي:

  • الخراجات

تكون الخراجات على كيس المبيض يمكن أن يسبب عددا من الأعراض، مثل التشنج والغثيان والانتفاخ قد لا تسبب بعض التكيسات أي أعراض على الإطلاق.

  • متلازمة المبيض متعدد الكيسات

حالة أخرى تسمى متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) تتميز بالعديد من الأكياس الصغيرة على المبايض، يمكن أن يسبب عدم علاج متلازمة تكيس المبايض العقم.

قد يطلب طبيبك إجراء فحص بالأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية للمساعدة في تحديد ما إذا كان لديك كيس وما هو نوعه، تحل العديد من الأكياس من تلقاء نفسها دون تدخل طبي.

  • بطانة الرحم المهاجرة

بطانة الرحم هي حالة مؤلمة حيث تنمو الأنسجة من بطانة الرحم خارج تجويف الرحم، تصبح المناطق المصابة متهيجة عندما تستجيب أنسجة البطانة للهرمونات أثناء الدورة الشهرية مما يتسبب في حدوث نزيف والتهاب خارج الرحم، قد تصاب بعض السيدات بنسيج ندبي أو التصاقات بطانة الرحم المؤلمة بشكل خاص أثناء الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: بطانة الرحم المهاجرة.. تعرفي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج

  • التصاقات

وبالمثل يمكن أن تحدث التصاقات داخل الرحم والمعروفة أيضًا باسم متلازمة آشرمان وقد تحدث نتيجة الخضوع لعملية جراحية سابقة، وهذا يشمل التوسيع أو كحت الرحم أو الولادة القيصرية، يمكن أن تتسبب العدوى السابقة في الرحم أيضًا في حدوث هذه الالتصاقات، يمكنك أيضًا تطوير متلازمة آشرمان بدون سبب معروف.

نظرًا لأن الأطباء لا يمكنهم رؤية هذه الحالات أثناء الفحص الروتيني بالموجات فوق الصوتية، فقد يطلب الطبيب تنظير الرحم أو تنظير البطن، هذه هي الإجراءات الجراحية التي تسمح للأطباء برؤية داخل الرحم أو الحوض مباشرة.

  • العدوى أو الأمراض المنقولة جنسيًا

قد تشير بعض الأعراض التي تحدث بجانب الألم إلى الإصابة بعدوى بكتيرية أو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي والتي تتطلب عناية طبية عاجلة، ومن أبرز تلك الأعراض صعوبة التبول، إفرازات ذات رائحة ولون مختلف عن الطبيعي.

  • الحمل خارج الرحم

قد يكون ألم الحوض من جانب واحد علامة على الحمل خارج الرحم، يحدث هذا عندما ينغرس الجنين في قناة فالوب أو في مكان آخر خارج الرحم، من المحتمل أن يكون الحمل خارج الرحم مهددًا للحياة وعادة ما يتم اكتشافه بحلول الأسبوع الثامن.

  • طرق تخفيف آلام الإباضة

إذا زرت طبيبك واستبعدت أي مشاكل، فمن المحتمل أنك تعانين من عدم ارتياح طبيعي في التبويض وهو أمر طبيعي ولكن يجب الانتباه إلى أي تغييرات في الأعراض، فيما يلي بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتخفيف الشعور بعدم الراحة من آلام منتصف الدورة الشهرية:

- تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل إيبوبروفين.

- اسألي طبيبك عن حبوب منع الحمل لمنع الإباضة.

- وضع كمادات دافئة على مناطق الألم.

- أخذ حمام دافئ قد يساعد أيضًا في تقليل حدة الألم.

قد يهمك: آلام التبويض.. ماذا يحدث لجسم المرأة في تلك الأثناء؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية