أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

8 أعشاب شائعة في الطب البديل.. إليك أبرز استخداماتها

05:30 م الثلاثاء 24 أغسطس 2021
8 أعشاب شائعة في الطب البديل.. إليك أبرز استخداماتها

أعشاب الطب البديل

كتبت - أمنية قلاوون:

لا يخلو المطبخ العربي من الأعشاب الطبيعية، إما لاستخدامها في تحضير الطعام أو الاعتماد عليها في علاج الأمراض والوقاية منها، فهي تجمع بين المذاق المميز والخصائص العلاجية والوقائية واسعة المجال.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأعشاب المستخدمة في الطب البديل، وفقًا لموقع "Healthline".

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

الأعشاب الشائعة في الطب البديل

1- علاج التوتر

يعتبر بلسم الليمون من أبرز الأعشاب الطبيعية الفعالة في علاج التوتر والقلق، ويرجع السبب إلى احتوائه على مواد مهدئة للأعصاب، كما يساعد أيضًا على تعزيز الوظائف الإدراكية للدماغ.

وأثبتت بعض الأبحاث، أن عشبة المليسة تلعب دورًا كبيرًا في علاج التوتر والقلق، بفضل قدرتها على تحسين المزاج واسترخاء العضلات.

اقرأ أيضًا: علاج الضغط العصبي بالأعشاب.. حقيقة أم خرافة؟

2- الوقاية من ألزهايمر

تمثل عشبة إكليل الجبل -المعروف أيضًا باسم الروزماري- أهمية كبيرة لصحة الدماغ، حيث تساعد على حماية المخ من الالتهاب والتليف، ومن ثم الوقاية من الإصابة بألزهايمر والخرف.

قد يهمك: أطعمة مفيدة للوقاية من الخرف وألزهايمر

3- علاج الصداع

تساعد زهرة الزيزفون على علاج الصداع، نظرًا لاحتوائها على حمض جاما أمينوبوتيريك، الذي يعمل كمنشط طبيعي لناقل كيميائي في الدماغ، ومع ذلك، يوصى أطباء الطب البديل بعدم تناوله في حالة الإصابة بانخفاض ضغط الدم.

قد يهمك أيضًا: تغنيك عن المسكنات.. 6 أعشاب طبيعية لعلاج ألم الأسنان

4- علاج الأرق

شرب كوب من شاي الياسمين أو الناردين مساءً، قد تكون وسيلة فعالة لعلاج الأرق، لأن هذه المشروبات العشبية تتميز بخصائصها المهدئة للأعصاب والمرخية للعضلات، مما يعزز القدرة على النوم.

اقرأ أيضًا: ماذا تشرب قبل النوم؟.. إليك المسموح والممنوع

5- علاج مشاكل الجهاز الهضمي

لشاي اللافندر استخدامات متعددة، حيث يساهم في علاج مشاكل الجهاز الهضمي والتخلص من الأرق وتقليل أعراض الاكتئاب وتخفيف الشعور من القلق والتوتر.

ويساهم شاي النعناع في الوقاية من الإمساك، ويمكن الاعتماد عليه أيضًا لعلاج عسر الهضم، لاحتوائه على المضادات الأكسدة، التي تساهم في تطهير الجهاز الهضمي من البكتيريا والطفليات المسببة لهذه المشكلة.

اقرأ أيضًا: تعاني من آلام المعدة؟.. تناول هذه المشروبات لتهدئتها

6- علاج متلازمة القولون العصبي

أظهرت الدراسات العلمية، أن تناول شاي البابونج يوميًا لمدة 4 أسابيع، قد يساعد على تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي، مثل الانتفاخ وآلام المعدة والإسهال.

قد يهمك: تعاني من القولون العصبي؟.. 5 أنواع من الشاي مفيدة لصحتك

7- تخفيف آلام الدورة الشهرية

شاي الورد، من أفضل المشروبات العشبية التي تساعد على تسكين آلام الدورة الشهرية وتخفيف القلق الناتج عن الاضطرابات الهرمونية المصاحبة لفترة الحيض.

قد يهمك أيضًا: أكثر فعالية من المسكنات.. 6 طرق تخلصِك من آلام الدورة الشهرية

8- علاج ضعف التركيز

يمتاز شاي الشوفان بقدرته الكبيرة في تعزيز الصحة العقلية وتحسين وظائف الدماغ، لذلك، يمكن الاعتماد عليه لعلاج ضعف التركيز وتشتت الانتباه.

اقرأ أيضًا: ابدأ يومك بها.. 4 مشروبات صباحية أكثر فائدة من القهوة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية