خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

علاج الضغط العصبي بالأعشاب.. حقيقة أم خرافة؟

09:47 م الأربعاء 04 أغسطس 2021
علاج الضغط العصبي بالأعشاب.. حقيقة أم خرافة؟

الضغط العصبي

إعلان

كتبت - أمنية قلاوون:

للأعشاب الطبيعية تأثيرات إيجابية على الصحة النفسية والعقلية، حيث أظهرت نتائج بعض الدراسات، أن بعضها يساعد على تحسين الحالة المزاجية والتخلص من القلق والاكتئاب وتعزيز القدرة على النوم.

وبما أن الضغط العصبي من الاضطرابات النفسية المزعجة التي يعاني منها الكثيرون، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأعشاب الطبيعية التي قد تساعد على علاجه، وفقًا لموقع "Medical news today".

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

أعشاب لعلاج الضغط العصبي

1- البابونج

أثبتت دراسة، أن تناول شاي البابونج يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، يساهم في تخفيف الشعور بالتوتر والقلق، نظرًا لقدرته الكبيرة على تهدئة الأعصاب وتحسين المزاج.

ولكن، إذا كان مريض الضغط العصبي يتناول أي أدوية، عليه استشارة الطبيب المختص قبل شرب شاي البابونج، لمعرفة ما إذا كان يتداخل معها أم لا.

اقرأ أيضًا: 5 أعشاب لتخفيف القلق والتوتر

2- عشبة الناردين

خلصت بعض الدراسات، إلى أن عشبة الناردين تقلل من أعراض الاكتئاب واضطرابات القلق، فضلًا عن دورها الفعال في علاج الأرق والنوم المتقطع.

ومع ذلك، لا يوجد الكثير من المعلومات حول سلامتها على الأطفال دون سن 3 سنوات أو الحوامل أو المرضعات، مما يستدعي من هذه الفئات استشارة الطبيب قبل استخدامها.

قد يهمك: بديلة للمهدئات.. 6 مشروبات طبيعية مفيدة لمحاربة القلق والتوتر

3- اللافندر

يتميز اللافندر باحتوائه على مادة التربينات، التي ثبت أنها تساعد على علاج الاكتئاب واضطرابات القلق، بفضل تأثيرها المهدئ للأعصاب وتحسينها للمستقبلات الكيميائية في الدماغ.

وهناك أكثر من طريقة لتهدئة الأعصاب باستخدام اللافندر، وهي:

- شرب شاي اللافندر.

- استنشاق زيت اللافندر.

- تدليك الجسم بزيت اللافندر.

- إضافة زيت أو أوراق اللافندر إلى ماء الاستحمام.

قد يهمك أيضًا: يساعد في علاج الربو.. 7 فوائد يقدمها زيت اللافندر لصحتك

4- زهرة الآلام الحمراء

في مراجعة علمية نشرت عام 2010، وجد الباحثون أن زهرة الآلام الحمراء Passionflower تعادل فعالية مضادات الاكتئاب والحبوب المهدئة المستخدمة في علاج التوتر واضطرابات القلق.

اقرأ أيضًا: تواجه حزنك بالأكل؟.. أطعمة ومشروبات يحظر تناولها عند تقلب المزاج

5- نبات القنب

تشير الأبحاث العلمية، إلى أن لنبات القنب تأثيرًا مهدئًا على الجهاز العصبي، مما يجعله من الأعشاب التي قد تكون فعالة في تخفيف القلق والتوتر وعلاج اضطرابات النوم.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية