أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها زيت الكركم.. 6 زيوت طبيعية تخلصك من ألم التهاب المفاصل

04:17 م السبت 28 أغسطس 2021
أبرزها زيت الكركم.. 6 زيوت طبيعية تخلصك من ألم التهاب المفاصل

علاج التهاب المفاصل بالزيوت الطبيعية

كتبت- هدى عبد الناصر:

يشعر مريض التهاب المفاصل بأعراض مزعجة تعكر صفو يومه، أبرزها: الألم، تورم المفصل، تصل إلى تيبس المفاصل والعضلات، مما ينعكس بالسلب على نشاطه وحركته اليومية، يعد التهاب المفاصل أحد الأمراض الشائعة، التي تحدث نتيجة لأسباب مختلفة بينها زيادة مستويات الالتهاب في الجسم.

ويمكن أن تساعد الزيوت الطبيعية الأساسية في علاج ألم التهاب المفاصل المزمن، خاصًة تخفيف ألم التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث أن هذا النوع من الالتهاب هو اضطراب في جهاز المناعة الذاتية مما يتسبب في ألم وتورم المفاصل، كما يؤدي إلى حدوث مضاعفات مثل تلف الغضاريف والمفاصل.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الزيوت الطبيعية التي تساعد في علاج التهاب المفاصل، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

اقرأ أيضًا: أسباب متعددة لالتهاب المفاصل.. متى يشير لأمراض الروماتيزمية؟

الزيوت الطبيعية لعلاج التهاب المفاصل

عادًة ما تُستخلص الزيوت الأساسية من أماكن مختلفة من النباتات بما في ذلك الجذور والساق والأوراق والزهور والفاكهة، حيث يتم استخدام هذه الزيوت في علاج الأمراض.

1- زيت البرتقال

أوضحت الدراسات أن فاكهة البرتقال تنتج زيتًا أساسيًا له خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات، فبمجرد استنشاق زيت البرتقال تقل آلام المفاصل شكل ملحوظ، كما يُفضل وضع زيت البرتقال في الماء والاستحمام به، تعتبر الطريقة الأخيرة هي الأفضل لتسكين الألم.

اقرأ أيضًا: 6 أنواع مختلفة لالتهابات المفاصل.. إليك طرق العلاج

2- زيت الكافور

يحتوي زيت الكافور على الكثير من الخصائص المضادة للالتهابات كما يعمل مسكنًا للآلام، نتيجة المساهمة في تحسين الدورة الدموية ووصولها إلى جميع مناطق الجسم، فضلًا عن المساهمة في إدارة الألم.

يمكن استعمال زيت الكافور بطريقتين:

الطريقة الأولى: استنشاق الزيت؛ يسهم في تسكين الألم.

الطريقة الثانية: دهن المفاصل المصابة به مباشرًة، لعلاج الالتهابات وتسكين الألم، تعتبر هذه الطريقة الأفضل لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي.

3- زيت اللبان

عادًة ما يتم استخدام زيت اللبان بخور فهو يعرف بخصائصه المطهرة والمضادة للالتهابات، لكن تمتد فوائده إلى استخدامه في الطب البديل علاجًا طبيعيًا فعالًا في الحد من الأعراض الالتهابية خاصًة لدى مرضى هشاشة العظام، لذا يُفضل دهن زيت اللبان على المفاصل المتألمة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

4- زيت الزنجبيل

الزنجبيل هو أحد الأعشاب شائعة الاستخدام وذلك لخصائصه المضادة للالتهابات وآثاره في تخفيف الآلام، قد يساعد زيت الزنجبيل في السيطرة على آلام المفاصل وبينها مفصل الركبة عند مرضى هشاشة العظام.

يمكن وضع قطرات من زيت الزنجبيل بشكل موضعي على المنطقة المصابة لتخفيف الألم بشكل أسرع، كما ينصح الخبراء باستخدام الزيت دافئًا للحصول على نتائج أفضل.

5- زيت الكركم

أوضحت الدراسات أن الكركم يحتوي على الكركمين وهو مركب نشط مضاد للالتهابات، يساعد زيت الكركم على تقليل الالتهاب وتنشيط الدورة الدموية، مما يقلل من شدة الألم الذي يشعر به مريض التهاب المفاصل.

يمكن استنشاق زيت الكركم لكن من الأفضل دهن زيت الكركم على المنطقة المصابة؛ للحصول على أفضل النتائج.

اقرأ أيضًا: أبرزها القرنبيط.. 6 أطعمة مفيدة لمرضى التهاب المفاصل

كيفية علاج التهاب المفاصل بالزيوت الطبيعية

يمكن أن تساعد الزيوت الأساسية في علاج التهاب المفاصل من خلال تخفيفها بزيوت ناقلة مثل: زيت جوز الهند، اللوز الحلو، الزيتون، الأفوكادو، الجوجوبا.

اقرأ أيضًا: دون مسكنات.. 7 طرق طبيعية للحد من آلام التهاب المفاصل في فصل الشتاء

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية