أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يساعد ارتداء الجوارب على النوم شتاءً؟

02:52 م الجمعة 14 يناير 2022
هل يساعد ارتداء الجوارب على النوم شتاءً؟

ارتداء الجوارب

وكالات

من المعروف أن النظم البيولوجية اليومية الفردية تؤثر على درجة حرارة الجسم أثناء فترات النهار والليل، وتسبب تقلبات فيها، ولكن، هل يمكن أن تسبب تلك التقلبات صعوبة في النوم؟

وفقًا لموقع "سبوتنيك"، عادة ما يسبق النوم انخفاض طفيف في درجة الحرارة، وهناك خدعة واحدة بسيطة تساعد حقًا في تهيئة الظروف المثالية لقيلولة سعيدة.

وهناك أدلة على أنه من خلال ارتداء الجوارب، يمكن للشخص أن يخفض درجة حرارة جسمه قليلًا، مما يساعده على النوم بشكل أسرع، إضافة إلى ذلك، يكون لدى النساء معدل استقلاب أبطأ أثناء الراحة، مما يؤثر على حساسيتهن للظروف الباردة أثناء النوم.

كيف تساعدك الجوارب على النوم؟

عندما ترتدي الجوارب، فإنها تسهم في توسع الأوعية البعيدة، أي تدفق المزيد من الدم إلى القدمين. مع اندفاع الدم إلى القدمين، تبدأ درجة حرارة الجسم في الانخفاض، وفي دراسة نشرت في المكتبة الوطنية للطب، حلل العلماء تأثير ارتداء الجوارب في السرير على نوعية النوم.

دعا فريق من العلماء من جامعة سيئول الوطنية ستة رجال لدراسة أنماط نومهم، من خلال مجموعتين: الأولى ارتدوا الجوارب قبل الذهاب إلى الفراش، وفي الثانية لم يرتدوا الجوارب.

وباستخدام جهاز علمي، سجل العلماء جودة نوم المشاركين، بناءً على مؤشرات وقت النوم، إجمالي وقت النوم، كفاءة النوم، عدد مرات الاستيقاظ، الاستيقاظ بعد النوم، متوسط ​​مدة فترة الاستيقاظ، ومؤشر الحركة.

اقرأ أيضًا: لماذا نشعر بكثرة النوم في الشتاء؟.. نصائح للتخلص منها

وتم تسجيل كل هذه القراءات لمدة 7 ساعات بينما كان المشاركون نائمين في غرفة تم فيها الحفاظ على درجة حرارة الهواء عند 23 درجة، وسجل العلماء أيضًا معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم للمشاركين، ثم طُلب منهم الإبلاغ عن مدى جودة نومهم.

ووجدوا أنه عندما ارتدى المشاركون جواربهم قبل الذهاب إلى الفراش، فإنهم ينامون أسرع بـ 7.5 دقيقة مما كانوا عليه عندما لم يرتدوا جواربهم، وعلاوة على ذلك، فإن أولئك الذين ارتدوا الجوارب حصلوا في المتوسط ​​على 32 دقيقة من إجمالي وقت النوم.

وكان احتمال استيقاظ المشاركين الذين ارتدوا الجوارب، في منتصف الليل أقل بنسبة 7.5 مرة. بالإضافة إلى ذلك، كانت كفاءة نومهم "أعلى بنسبة 7.6%".

وخلص الباحثون إلى أن ارتداء الجوارب قبل النوم "سيكون له تأثير إيجابي على نوعية النوم".

وتثبت نتائج هذه الدراسة أنه يمكن تحسين نوعية النوم من خلال التأثير على درجة حرارة الساق طوال مدة النوم".

وتحذر مؤسسة النوم من أن كبار السن قد لا يواجهون التحسن نفسه في النوم إذا ارتدوا الجوارب.

وأشار الخبراء إلى أن العمر قد يلعب دورًا مهمًا في التأثير على النوم من تأثير الاحترار على الساقين.

وينصح الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية، أو تورم في الساق، بعدم ارتداء الجوارب في الليل، وأيضًا، إذا كنت تريد النوم بشكل أسرع، فلا يجب عليك ارتداء الجوارب الضاغطة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية