خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصنبور أم المعدنية أم الفوارة- ما هي المياه الأفضل لصحتك؟

05:09 م الأربعاء 19 أكتوبر 2022
الصنبور أم المعدنية أم الفوارة- ما هي المياه الأفضل لصحتك؟

الماء

كتبت - ندى سامي:

مياة الصنبور والمعدنية والفوارة، جميعها خيارات متاحة لسد الشعور بالعطش، ولكن يتساءل بعض الأشخاص عن الأفضل بينهم لصحة الجسم.

في التقرير التالي، ييستعرض "الكونسلتو" الفرق بين مياه الصنبور والمعدنية والفوارة، وفقًا لموقعي "Medical News Today" و"Healthline".

الفرق بين مياه الصنبور والمعدنية والفوارة

1- مياه الصنبور

يتم توصيل المياه العادية التي تتوافر في المنازل، من خلال نظام أنابيب ومضخات وأنظمة تنقية، وعبر نظام السباكة الداخلي، يتم توصيلها إلى الصنابير.

ورغم انخفاض تكلفة مياه الصنبور مقارنة بالمياه المعندية في كثير من البلدان، ولكن يخشى البعض تناولها، بسبب المخاوف من تلوثها، خاصةً أنها تظل محتفظة بعدد المعادن بعد التنقية، مثل الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم.

وقد تتسبب بعض الأنابيب الموصلة للمياه العادية في تلوثها، إما بسبب الصدأ أو تراكم الميكروبات، لذلك ينصح بتوصيل جهاز فلتر للصنبور، للحصول على ماء أكثر نقاءً.

اقرأ أيضًا: هل شرب المياه من الفلتر آمن؟


2- المياه المعدنية

هي المياه التي يتم الحصول عليها من الآبار، تحتوي على العديد من الأملاح المعدنية، التي تختلف نسبتها، بحسب الطبقات الأرضية المستمدة منها، مثل الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والحديد والزنك.

وتلعب المياه المعدنية دورًا كبيرًا في ضبط ضغط الدم وتنظيم مستويات السكر في الجسم، فضلًا عن قدرتها الفعالة على علاج بعض مشاكل الأعصاب والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وتمثل أيضًا أهمية خاصة لصحة العظام، ويرجع الفضل إلى الكالسيوم المتوفر بها، حيث يساعد على تقويتها وحمايتها من الكسور والإصابة بالهشاشة.

ويساعد الماغنسيوم في المياه المعدنية على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتحسين حركة الأمعاء وتقليل خطر الإصابة بالإمساك.

ومع ذلك، قد تسبب المياه المعدنية بعض الأضرار، وتشمل:

- انتفاخ المعدة، بسبب احتوائها على حمض الكربونيك.

- التسمم، في حال تعبئتها في زجاجات بلاستيكية ملوثة بالميكروبات.

قد يهمك: 4 أضرار يسببها تناول المياه من الزجاجات البلاستيكية..إليك بدائلها


3- المياه الفوارة

هي مياه تم إضافة ثاني أكسيد الكربون إليها تحت ضغط عالي، تعتبر أكثر أمانًا من المشروبات الغازية، ويرجع ذلك للأسباب التالية:

- لا تسبب التسوس وتآكل مينا الأسنان، لخلوها من السكر.

- لا تؤثر على صحة العظام.

- تحسن هضم الطعام، خاصةً المأكولات الدسمة.

- علاج فعال للإمساك المزمن.

قد يهمك أيضًا: أهمها المياه.. 5 بدائل صحية للمشروبات الغازية


ما هي المياه الأفضل؟

أكدت بعض الأبحاث، أن ماء الصنبور هي أفضل مياه للشرب، لأن نسبة خلوها من البكتيريا أكبر من المعدنية، بشرط أن تكون المواسير الموصلة جيدة الصنع وغير قابلة للصدأ.

أما عن المياه الفوارة، لا يمكن الاعتماد عليها كبديل لماء الصنبور أو المياه المعدية، لأن خلوها من السكر لا يعني أنها آمنة بنسبة 100% على صحة الفم، لأنها تحتوي على أحماض، ثبت أنه تضعف مينا الأسنان.

اقرأ أيضًا: هل يمكن استبدال الماء بالمشروبات الدافئة في الشتاء؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية