أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل التفاح يساعد على الاستيقاظ أكثر من القهوة؟

03:44 م الإثنين 07 نوفمبر 2022
هل التفاح يساعد على الاستيقاظ أكثر من القهوة؟

التفاح والقهوة

كتبت- هدى عبد الناصر:

يعتاد الكثير من الأشخاص على تناول القهوة في صباح كل يوم وذلك لسهولة الاستيقاظ، ولكن قد لا يصلح اتباع هذه العادة لجميع الأشخاص قد تتسبب في أضرار جسيمة للجسم.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي مدى تأثير التفاح على الاستيقاظ مقارنة بالقهوة وفقًا لما ذكره موقع "livestrong".

هناك بعض الأبحاث تشير إلى أن التفاح قد يعطي نتائج فعالة في زيادة طاقة الجسم خاصة إذا تم تناولها كل صباح، ولكن لا يوجد مستند علمي قوي يؤكد مدى قوة التفاح في زيادة الطاقة مقارنة بالقهوة.

كيف تؤثر القهوة على الجسم صباحًا؟

يعتاد بعض الأشخاص على تناول القهوة كل صباح اعتقادًا أنها تعطي انتعاش سريع لبدء اليوم، وعادة ما يرجع ذلك إلى كمية الكافيين الموجودة بها، حيث يحتوي فنجان من القهوة على حوالي 80 إلى 115 ملليجرام من الكافيين، وبالتالي تساعد هذه الكمية على الاستيقاظ في حوالي ساعة عند تناولها على معدة فارغة.

اقرأ أيضًا: أفضل وقت لشرب القهوة.. متى تتناولها صباحًا؟

كما يعمل الكافيين كمنبه للدماغ والجهاز العصبي، مما يزيد ذلك من ضغط الدم ومعدل التنفس ويساعد بذلك على اليقظة وتحسين التمثيل الغذائي، إلى جانب تقليل فرص الإصابة بالأمراض مثل:

- أمراض القلب.

- السكري من النوع الثاني.

- الشلل الرعاش.

- تليف الكبد.

- النقرس.

- أنواع محددة من السرطان.

ولكن يجب الحذر جيدًا من من كمية القهوة التي يتم الحصول عليها، فمن الممكن أن يتسبب الإفراط في تناولها زيادة الشعور بالتوتر أو القلق أو صعوبة القدرة على النوم أو الجفاف أو اضطراب المعدة أو الإرهاق.

قد يهمك: ابدأ يومك بها.. 4 مشروبات صباحية أكثر فائدة من القهوة

كيف يؤثر التفاح على الجسم صباحًا؟

على الجانب الأخر يحتوي التفاح على كمية جيدة من السكر الطبيعي الذي يسمى الفركتوز، مما يمكن اعتباره مصدرًا هامًا لزيادة طاقة الجسم، ولكن لا يعطي الفركتوز نفس قوة القهوة، لأنه ليس منبه، فهو يعطي طاقة حقًا ولكن ليس كمعدل القهوة.

كما يساعد تناول التفاح صباحًا على قلة الشعور بالقلق أو التوتر وتحسين القدرة على النوم، حيث ينصح بتناوله كل صباح في حالة المعاناة من انخفاض مستويات السكر في الدم وذلك لأنها تزيد من اليقظة، بالإضافة إلى ذلك فإن التفاح يحتوي على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان وبعض المواد الكيميائية النباتية وفيتامين سي مما يجعله رائع في الاستيقاظ.

قد يهمك أيضًا: فوائد تناول التفاح على الريق.. هؤلاء ممنوعين منه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية