أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث لجسمك عند الإفراط في شرب المياه على السحور؟

02:07 م الثلاثاء 29 مارس 2022
ماذا يحدث لجسمك عند الإفراط في شرب المياه على السحور؟

شرب الماء

كتب - كريم حسن:

يعتقد الكثير من الأشخاص أن شرب كميات كبيرة من المياه بعد تناول وجبة السحور، من شأنه تقليل حدة الشعور بالعطش أثناء ساعات الصيام نهارًا، ولكن على عكس ما هو شائع، قد تتسبب تلك العادة في زيادة خطر الإصابة بعدد من الأضرار الصحية.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أضرار الإفراط في شرب المياه على السحور، وفقًا لما ذكره موقعا "stylecraze"، و"Healthline".

1- كثرة التبول

الإفراط في شرب المياه يزيد الحاجة إلى التبول خلال فترات فترات متقاربة، وهو ما يسبب إزعاجًا كبيرًا للأشخاص، خاصة عندما يرغمه ذلك على الاستيقاظ من النوم، أو حال التواجد خارج من المنزل.

اقرأ أيضًا: طرق التغلب على العطش في نهار رمضان.. هكذا تقاومه

2- الإسهال

يمكن أن يؤدي الإفراط في شرب المياه إلى الإصابة بالإسهال، نتيجة نقص مستويات البوتاسيوم أو أيوناته في الدم عن المعدل الطبيعي، ما يمثل عائقًا أمام تحقيق التوازن داخل خلايا الجسم.

3- نقص الصوديوم في الجسم

يعد الصوديوم ضمن أهم العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم، حيث أنه مسؤول عن إرسال الإشارات بين خلايا الجسم، وإتمام الوظائف الحيوية، يؤذدي الإفراط في شرب المياه إلى نقص صوديوم الدم، مما يسبب المعاناة من مجموعة أعراض مزعجة، تشمل الشعور بالتعب والغثيان، والإصابة بالصداع.

4- التأثير بشكل سلبي على وظائف الدماغ

نظرًا لأن الإفراط في شرب المياه من شأنه خفض مستويات الصوديوم في الدم، وهو العنصر اللازم لقيام الدماغ بإتمام وظائفه بشكل طبيعي، قد يعاني الشخص من بعض الأعراض المزعجة، التي تشمل الشعور بالارتباك، وفقدان القدرة على التحدث بشكل طبيعي، وإلى جانب فقدان توازن الجسم أثناء المشي.

5- إصابة الكلى

بالرغم من أن شرب كميات كافية من الماء يعد ضمن أهم العادات للحفاظ على صحة الكلى، إلا أن الإفراط فيه قد يهدد الكلى ببعض الأضرار، بسبب الإنهاك الناتج عن الضغط الزائد عليها والعمل بشكل مستمر من أجل التعامل ما يتم تناوله من الماء.

قد يهمك: حسام موافي يقدم نصيحة ذهبية لتجنب "التخمة" بعدالإفطار في رمضان

6- النوبة القلبية

يسبب الإفراط في شرب المياه زيادة حجم الدم داخل الجسم، وبالتالي الضغط بشكل زائد على الأوعية الدموية، والقلب، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى الإصابة بالنوبات قلبية، خاصة لدى أولئك الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية