أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 إضافات صحية لوجبة السحور تساعدك على فقدان الوزن

04:23 م الأحد 10 أبريل 2022
5 إضافات صحية لوجبة السحور تساعدك على فقدان الوزن

سحور رمضان - أرشيفية

كتبت- ندى سامي:

يخشى البعض من تناول وجبة السحور تجنبًا للتعرض لزيادة الوزن، ما يسبب التعرض للتعب والإجهاد خلال ساعات الصيام الطويلة، ولكن يمكن تناول وجبة السحور مع مراعاة بعض الإضافات الصحية التي تمنح الجسم قيمة غذائية وتعزز أيضًا التخلص من الوزن الزائد.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي إضافات صحية للسحور تساعد على فقدان الوزن، وفقًا لـ "Health line".

1-البيض

يعتبر البيض من الأطعمة المناسبة للراغبين في فقدان الوزن، وأظهرت الدراسات أن الوجبات التي تتضمن على البيض تقلل الجوع وتعزز الشعور بالامتلاء لعدة ساعات لدى الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

يعتبر البيض أيضًا مصدرًا رائعًا للبروتين عالي الجودة مما يزيد من معدل التمثيل الغذائي بحوالي 20-35% لعدة ساعات بعد الأكل بناءً على العديد من الدراسات.

2- بروتين مصل اللبن

بروتين مصل اللبن ثبت أنه يعزز نمو العضلات عند دمجه مع التمارين وقد يساعد في الحفاظ على العضلات أثناء فقدان الوزن، بالإضافة إلى ذلك فهو أكثر فعالية في قمع الشهية من مصادر البروتين الأخرى، هذا لأنه يحفز إفراز هرمونات تزيد الشعور بالشبع، كما أنه يساعد في عملية حرق الدهون ما يجعله خيار مناسب لفقدان الوزن.

3- خل التفاح

خل التفاح هو علاج شعبي قديم له فوائد صحية قائمة على الأدلة، ووفقًا لبعض الدراسات كان له الفضل في تقليل الشهية وخفض مستويات السكر في الدم والأنسولين لدى مرضى السكري بالإضافة إلى ذلك تم العثور على المكون الرئيسي للخل وهو حمض الأسيتيك لزيادة حرق الدهون وتقليل تخزين الدهون في البطن.

يمكن إضافة خل التفاح لوجبة السحور عن طريق إضافته لطبق سلطة غني بالألياف لزيادة الشعور بالشبع والتمتع بوجبة سحور صحية.

اقرأ أيضًا: وداعًا للسمنة- دليلك لفقدان الوزن في رمضان

4- الزبادي اليوناني كامل الدسم

الزبادي اليوناني الدسم يعد وجبة غذائية وهو مصدر ممتاز للبروتين والبوتاسيوم والكالسيوم، تشير الأبحاث إلى أن منتجات الألبان عالية البروتين يمكن أن تزيد من فقدان الدهون وتحمي العضلات أثناء فقدان الوزن وتساعد على الشعور بالشبع.

يمكن أن يساعد الزبادي الذي يحتوي على البروبيوتيك في الحفاظ على صحة الأمعاء وقد يقلل من أعراض متلازمة القولون العصبي مثل الإمساك والانتفاخ.

يحتوي الزبادي اليوناني كامل الدسم أيضًا على حمض اللينوليك والذي يعزز فقدان الوزن وحرق الدهون لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

قد يوفر تناول الزبادي اليوناني بانتظام عددًا من الفوائد الصحية، ولكن يجب التأكد من اختيار الزبادي اليوناني العادي كامل الدسم، إذ أن منتجات الألبان الخالية من الدسم وقليلة الدسم تحتوي على القليل من حمض اللينوليك.

5- زيت الزيتون

ثبت أن زيت الزيتون يخفض الدهون الثلاثية ويزيد من نسبة الكوليسترول الحميد ويحفز إطلاق أحد الهرمونات التي تساعد على الشعور بالشبع، بالإضافة إلى ذلك أظهرت بعض الدراسات أن زيت الزيتون قد يعزز معدل الأيض ويعزز فقدان الدهون، يمكن إضافته للجبن أو الفول أو السلطة على مائدة السحور.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية