أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل عيد الفطر- ماذا يحدث عند تناول المشروبات الغازية مع الحكك؟

05:49 م الثلاثاء 26 أبريل 2022
قبل عيد الفطر- ماذا يحدث عند تناول المشروبات الغازية مع الحكك؟

المشروبات الغازية

كتبت - حسناء الشيمي:

أيام قليلة تفصلنا عن توديع شهر رمضان والاحتفال بعيد الفطر المبارك، الذي يعتاد فيه معظم الأشخاص على تناول الكحك والبسكويت والبيتي فور والغريّبة.

اقرأ أيضًا: 3 قطع كحدٍ أقصى.. دليلك لتناول "كحك" العيد دون زيادة في الوزن

ويحرص البعض على تناول المشروبات الغازية مع حلويات العيد أو بعدها، لاعتقادهم أنها تساعد المعدة على هضمها، فما حقيقة ذلك؟

قد يهمك: ماذا يحدث لجسمك بعد ساعة من تناول المشروبات الغازية؟

قالت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، إن المشروبات الغازية لا تساهم في هضم الطعام كما يشاع عنها، مشيرةً إلى أن التجشؤ الذي يحدث بعد تناولها ناتج عن احتوائها على نسبة عالية من غاز ثاني أكسيد الكربون، يحاول الجسم جاهدًا التخلص منها عبر هذه العملية.

وحذرت ليندا من تناول حلويات العيد مع المشروبات الغازية، لأن ذلك يؤدي إلى استهلاك كمية كبيرة من السكريات، التي ترفع سكر الدم بشكل حاد ثم تخفّضه سريعًا، ما يؤدي إلى الشعور بالتعب والنعاس.

قد يهمك أيضًا: هل المشروبات الغازية الفاتحة أقل ضررًا من الداكنة؟

وأوضحت خبيرة التغذية أن هناك أضرارًا أخرى قد تسببها المشروبات الغازية، وتشمل ما يلي:

زيادة الوزن

تسبب المشروبات الغازية زيادة الوزن، نظرًا لسعراتها الحرارية المرتفعة، بالإضافة إلى أن سكرياتها تزيد الشعور بالجوع، بسبب الاضطراب الذي تلحقه بمستويات السكر في الدم.

علاوة على ذلك، يرتبط الاستهلاك الدائم للمشروبات الغازية بظهور الكرش، بسبب محتواها عالي من الفركتوز، الذي يتراكم حول منطقة البطن على هيئة دهون، تؤدي إلى الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي، مثل السكري.

اقرأ أيضًا: تسبب السمنة رغم قلة سعراتها.. 8 أضرار خطيرة للصودا الدايت

الكبد الدهني

تشكل المشروبات الغازية خطرًا جسيمًا على صحة الكبد، حيث تزيد من خطر إصابته بالتدهن، ويرجع السبب إلى سكرياتها المرتفعة واحتوائها على شراب الذرة عالي الفركتوز.

الإدمان

للمشروبات الغازية تأثيرات سلبية على الدماغ، قد تصل إلى حد الإدمان، لأنها تحفزه على إفراز المزيد من هرمون الدوبامين، المسئول عن الشعور بالسعادة.

قد يهمك: هكذا تتخلص من إدمان المشروبات الغازية

التسوس

تجعل المشروبات الغازية الفم بيئة شديدة الحموضة، تزيد نشاط البكتيريا وتحفزها على التكاثر، لاحتوائها على حمضي الفوسفوريك والكربونيك، ما يزيد من احتمالية الإصابة بتسوس الأسنان.

قد يهمك أيضًا: منها زيادة نسبة الذكاء.. 8 فوائد للتوقف عن تناول المشروبات الغازية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية