خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

حملة التوعية ضد سرطان البروستاتا

إعلان

5 مشكلات صحية قد تسبب ضيق التنفس بعد تناول الطعام

11:42 ص الأحد 03 أبريل 2022
5 مشكلات صحية قد تسبب ضيق التنفس بعد تناول الطعام

ضيق التنفس

كتبت- ندى سامي:

قد يتعرض البعض لضيق التنفس بعد تناول الطعام نتيجة الإفراط في الأكل، ولكن قد يكون ضيق التنفس الذي يلي تناول الوجبات علامة على مشكلة صحية أخرى كامنة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب تعرض البعض لضيق التنفس بعد تناول الطعام، وفقًا لـ "Medical news today".

مشكلات صحية تسبب ضيق التنفس بعد تناول الطعام

1-الحساسية الغذائية

يعد ضيق التنفس بعد الأكل أحد الأعراض المرتبطة بحساسية الطعام، لا يوجد علاج لحساسية الطعام وتعد أفضل طريقة للمساعدة في منع ردود الفعل التحسسية هي تجنب الأطعمة المحفزة، وبجانب ضيق التنفس قد تظهر بعض الأعراض الأخرى مثل الطفح الجلدي وسرعة ضربات القلب وآلام المعدة.

2-الحموضة المعوية

قد يشعر الشخص الذي يعاني من الحموضة بضيق في التنفس بعد الأكل، ويرجع ذلك إلى عودة حمض المعدة إلى المريء، الحموضة المعوية هي عرض شائع لارتجاع المريء عندما يرتفع الحمض إلى الحلق يمكن أن يؤدي إلى تهيج المسالك الهوائية وتضخمها، ما قد يسبب صعوبة بالتنفس، تشمل الأعراض الشائعة الأخرى للحموضة المعوية ما يلي:

- الشعور بالدفء أو الحرارة أو الحرق في الصدر أو الحلق.

- حرقان في منتصف الصدر.

- ألم حارق يشبه عسر الهضم.

- طعم حمضي كريه في الفم.

3- فتق الحجاب الحاجز

يمكن أن يسبب فتق الحجاب الحاجز ألمًا في منتصف أو أعلى البطن، يحدث الفتق عندما يضغط عضو أو نسيج في جزء لا ينتمي إليه من الجسم.

فتق الحجاب الحاجز هو المكان الذي تنتفخ فيه المعدة إلى الصدر من خلال جدار العضلات الذي يفصل بين الحجاب الحاجز والبطن، يمكن أن يسبب فتق الحجاب الحاجز ضيقًا في التنفس يزداد سوءًا بعد تناول الطعام، وقد يتسبب في عدد من الأعراض الأخرى مثل:

- ألم الصدر.

- ألم في منتصف أو أعلى البطن.

- صعوبة في البلع.

- قرحة المعدة.

- ارتجاع المريء.

ويتم علاجه من خلال الجراحة بالمنظار وهو إجراء طفيف التوغل ويتعافى معظم الناس بشكل كامل في غضون 4 أسابيع.

4- الربو المرتبط بالارتجاع المعدي المريئي

قد يعاني الأشخاص المصابون بالربو من ضيق في التنفس بعد تناول الطعام خاصةً إذا كان لديهم أيضًا مرض ارتجاع المريء، في الربو المرتبط بالارتجاع المعدي المريئي يتسبب حمض المعدة في تهيج النهايات العصبية في المريء، تستجيب الدماغ عن طريق تضييق المسالك الهوائية الصغيرة في الرئتين مما يؤدي إلى ظهور أعراض الربو.

في بعض الأحيان قد يستنشق الشخص حمض المعدة في رئتيه، يؤدي ذلك إلى تهيج المسالك الهوائية ويمكن أن يسبب صعوبات في التنفس والسعال وضيق الصدر.

5- مرض الانسداد الرئوي المزمن

السعال المستمر وضيق الصدر من الأعراض المحتملة لمرض الانسداد الرئوي المزمن وهو مرض رئوي تدريجي يجعل من الصعب على الجسم نقل الهواء من وإلى الرئتين.

قد يعاني الأشخاص المصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن من ضيق في التنفس مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الطاقة هذا يمكن أن يجعل الأنشطة اليومية صعبة، وتزداد الأعراض سوءًا بعد تناول الطعام.

نظرًا لأن التنفس والهضم يتطلبان قدرًا كبيرًا من الطاقة، فقد يصاب بعض الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن بضيق التنفس بعد تناول الوجبات، تشمل الأعراض الشائعة الأخرى لمرض الانسداد الرئوي المزمن ما يلي:

- سعال متكرر.

- ضيق في الصدر.

يمكن أن تؤدي المعدة الممتلئة أو انتفاخ البطن إلى تفاقم صعوبات التنفس لدى الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن، قد يجد المرضى أن الأعراض تزول إذا تناولوا وجبات صغيرة متكررة بدلاً من عدد أقل من الوجبات الكبيرة.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية