خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 مشكلات صحية تسبب الألم بعد التبرز

04:48 م الأحد 22 مايو 2022
4 مشكلات صحية تسبب الألم بعد التبرز

الألم بعد التبرز

كتبت- ندى سامي:

التبرز أحد العمليات الحيوية التي تساعد الجسم على التخلص من الفضلات، وقد يعاني البعض من ألم أثناء التبرز وقد يستمر الألم لبعد التبرز لفترة طويلة، قد يرجع ذلك لعدد من المشكلات الصحية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب الشعور بالألم بعد عملية التبرز، وفقًا لـ "Medical news today".

التبرز عملية حيوية لا تسبب الألم، وفي حال الإصابة بالألم بعد التبرز قد يشير ذلك للإصابة بأحد المشكلات الآتية:

1-الإمساك

الإمساك هو صعوبة في حركة الأمعاء ينتج عنها صعوبة التبرز يحدث الإمساك عادةً نتيجة اتباع عادات غذائية غير صحية مثل قلة تناول الأطعمة الغنية بالألياف، وقلة شرب الماء، وغيرها من العادات الضارة التي تؤثر على حركة الأمعاء.

قد يتسبب الإمساك في العديد من الأعراض المزعجة مثل الانتفاخ وألم المعدة، وقد يؤدي إلى الشعور بالألم أثناء التبرز وقد يستمر ذلك الألم لساعات طويلة بعد التبرز نتيجة تصلب البراز، كما أنه قد يسبب في التعرض لبعض الجروح الصغيرة التي يصعب اندمالها نتيجة قلة التهوية والرطوبة في تلك المنطقة.

2- الشروخ الشرجية

الشروخ الشرجية هي تمزق في جلد الجدار السفلي للمستقيم بفتحة الشرج عادة ما تحدث نتيجة الإصابة بصعوبة التبرز والإمساك المزمن وقلة تناول الألياف، والإصابة بالإسهال لفترة طويلة، قد تسبب الشروخ صعوبة في التبرز، ونزول بعض قطرات من الدماء مع البراز، ألم أثناء عملية التبرز وقد يستمر الألم لفترة طويلة.

3- البواسير

البواسير هي عبارة عن انتفاخ للأوردة الموجودة حول فتحة الشرج، تحدث عادة بسبب زيادة الوزن، أو الإصابة بالإمساك المزمن ونتيجة الضغط على فتحة الشرخ أثناء التبرز، يمكن أن تساعد العلاجات الموضعية في في التخفيف من الألم والالتهاب، بالإضافة إلى اتباع روتين غذائي غني بالألياف، وفي بعض الحالات يحتاج المصاب للتدخل الجراحي.

عادة ما تتسبب البواسير في الإصابة بعدد من الأعراض المزعجة مثل الالتهاب والألم والتورم، وصعوبة التبرز وصعوبة الجلوس، وقد تسبب أيضًا ألم وحرقة بعد التبرز.

4- التهاب المستقيم

التهاب المستقيم يحدث عندما تلتهب بطانة المستقيم وهو عرض شائع للعدوى المنقولة جنسيًا أو الخضوع للعلاج الإشعاعي للسرطان أو حالات التهاب الأمعاء مثل التهاب القولون التقرحي.

كيف يمكن علاج الألم بعد التبرز؟

لا يوجد علاج محدد للألم بعد التبرز ويعتمد على علاج السبب الفعلي المؤدي لذلك، ولكن هناك عدد من النصائح التي تساعد في تخفيف الألم بعد عملية التبرز، ومن أبرزها لاما يلي:

- التخلص من العادات الغذائية الضارة التي تؤثر سلبًا على حركة الأمعاء والهضم ما يؤدي لمشكلات التبرز، مثل تناول الأطعمة الدسمة والتي تحتوي على الدهون الثلاثية، والأطعمة الحارة.

- الاهتمام بالعناصر الغذائية الغنية بالألياف والتي توجد بوفرة في الفواكه والخضروات.

- الاهتمام بشرب كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم لترطيب الجسم وتليين البراز.

- تناول بعض الأدوية الملينة لفترة مؤقتة تحت إشراف الطبيب إذا كان المصاب يعاني الإمساك لتسهيل خروج الفضلات.

- الجلوس في حمام مائي دافئ قد يساعد في تخفيف الألم بعد عملية التبرز، ولكن يجب الإهتمام بتجفيف تلك المنطقة جيدًا لتجنب تراكم البكتيريا، مع الحرص على عدم وضع أي صابون أو أي منظفات تحتوي على الكحول أو العطور، والاعتماد على الماء الدافئ فقط.

اقرأ أيضًا: حسام موافي يكشف أسباب الإمساك المستمر- إليك طريقة علاجه

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية