أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصحة العالمية تعلن الأدوية واللقاحات المتوافرة لجدري القرود

12:55 م الخميس 26 مايو 2022
الصحة العالمية تعلن الأدوية واللقاحات المتوافرة لجدري القرود

مؤتمر منظمة الصحة العالمية

كتب - أحمد كريم:

أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن اللقاحات والأدوية التي قد تكون متوفرة لفيروس جدري القرود.

وقالت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط، إنه في الوقت الحالي توجد لقاحات كانت موجودة للوقاية من مرض الجدري الذي يعد أول مرض معدي، وله فعالية كبيرة في الوقاية من فيروس جدري القرود.

جاء ذلك في كلمتها، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المكتب الإقليمي للمنظمة للحديث عن وضع جدري القردة والاستجابة له في إقليم شرق المتوسط.

وأضافت: "يوجد لقاح جديد لجدري القرود يدعى "إيمفانيكس" تم تطويره من قبل شركة بافاريان نورديك الدنماركية الألمانية والموافقة عليه نهاية 2019، لاستعماله لمكافحة جدري القرود، لكن الكميات الموجودة منه ضئيلة جدًا ويتم استعماله لحالات معينة، مثل المخالطين والعاملين في المعامل المسؤولة عن أبحاث الفيروس".

اقرأ أيضًا: الصحة العالمية تكشف أكثر الفئات عرضة للإصابة بجدري القرود

وقالت إنه لا يوجد توصية إلى الآن من المنظمة لاستعمال هذا اللقاح على مدى واسع، مضيفة: "نعمل مع الشركة التي تقوم بتصنيع هذا اللقاح لزيادة الكمية المنتجة لسد احتياجات الدول، لكن استخدامه حاليًا ليس من التوصيات الأساسية للمنظمة".

وأضافت: "من تم تلقيحه ضد الجدري قبل أن يتم إيقافه 1980 هم الأشخاص فوق 40 عامًا، وهذا اللقاح يوفر حماية جزئية من الإصابة".

أما بشان العلاج، قالت إن الأدوية المتاحة للفيروس ما هي إلا لعلاج الأعراض، مثل خفض الحرارة، وبعض الإجراءات العلاجية الأخرى، مثل المناشف المرطبة للتقرحات والسوائل لغسل الفم من التقرحات.

وحذرت من تناول أي أدوية تحتوي على الكورتيزن، لأنها تضعف المناعة وتزيد العوارض، مشيرة إلى أنه يمكن استخدام الأمصال واللقاحات للحالات الشديدة لتخفيف العوارض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية