أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تمارين اليوجا مفيدة حقًا لصحة القلب؟

05:26 م الأربعاء 29 يونيو 2022
هل تمارين اليوجا مفيدة حقًا لصحة القلب؟

تمارين اليوغا

كتبت - هدى عبد الناصر:

تعتبر اليوجا من تمارين التأمل والاسترخاء الأكثر شهرة حول العالم، لا تقتصر فوائدها على تهدئة الأعصاب والشعور بالاسترخاء، بل تعود بالنفع أيضًا على صحة القلب والأوعية الدموية.

وأظهرت بعض الدراسات، أن ممارسة تمارين اليوغا 60 دقيقة يوميًا لمدة 12 أسبوعًا يساعد على تحسين عملية التنفس وتخفيف الأعراض لدى المصابين بقصور عضلة القلب وتعزيز تدفق الدم المحمل بالأكسجين بانسيابية في الشرايين.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" فوائد اليوغا للقلب، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

اقرأ أيضًا: 10 فوائد تعود على صحتك من ممارسة اليوجا

فوائد اليوغا للقلب

1- الوقاية من أمراض القلب

كشفت عدد من الدراسات، أن المواظبة على ممارسة تمارين اليوجا بجانب اتباع نظام غذائي صحي توفر حماية ضد الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأوضحت الدراسات أن الحركات التي يقوم بها الجسم عند ممارسة تمارين اليوجا تحسن من تدفق الدم المؤكسج من وإلى القلب وتحمي الشرايين من التصلب والانسداد.

2- تخفيف التوتر

يعد التوتر من الأشياء التي تؤثر سلبًا على صحة القلب والأوعية الدموية، حيث يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل حاد، ولكن بممارسة تمارين اليوجا، يمكن السيطرة عليه والشعور بالاسترخاء.

وتوصلت دراسة عام 2020 منشورة في "Stress & Health"، إلى أن تمارين التأمل، بما في ذلك اليوغا والتنفس العميق، تقلل بشكل عام من التوتر، ومن ثم الحفاظ على صحة القلب.

قد يهمك: أبرز الأمراض التي تساعد اليوجا في علاجها

3- تقليل ارتفاع ضغط الدم

تلعب تمارين اليوجا دورًا كبيرًا في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، حيث وجدت بعض الدراسات، أن ممارستها بانتظام تساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

4- ضبط ضربات القلب

يمكن للأشخاص المصابين بالرجفان الأذيني الاعتماد على تمارين اليوجا، لتحسين حالتهم الصحية والوقاية من السكتة الدماغية، ويرجع السبب إلى قدرتها الكبيرة على ضبط معدل ضربات القلب، بشرط ممارستها 30 دقيقة على الأقل يوميًا لمدة 12 أسبوعًا.

قد يهمك أيضًا: اليوجا مضرة لهؤلاء.. هل أنت منهم؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية