أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 علاجات منزلية للتخلص من ألم فم المعدة

03:13 م الإثنين 11 يوليه 2022
10 علاجات منزلية للتخلص من ألم فم المعدة

ألم فم المعدة

كتبت- ياسمين الصاوي:

تتعدد أسباب ألم فم المعدة لتشمل التهاب القولون العصبي وحصوات المرارة والغازات ومشكلات الكبد وسوء الهضم وأمراض المعدة والأمعاء وغيرها، ويجب زيارة الطبيب المختص لتحديد السبب وتلقي العلاج المناسب له.

وهناك بعض العلاجات المنزلية البسيطة التي تساعد على تخفيف والتخلص من ألم فم المعدة، حسبما نشر موقع "Medicine net".

1-الإربة الساخنة

يساهم وضع إربة أو زجاجة مياه ساخنة على المعدة لمدة 15-20 دقيقة، حيث تساعد الحرارة على استرخاء العضلات وتخفيف سوء الهضم والإمساك، مع الحرص على عدم ملامسة الإربة أو الزجاجة الجلد مباشرة منعًا لحدوث أي حروق والتهابات.

2-شرب المياه

في بعض الأحيان، يرجع سبب ألم فم المعدة إلى الإصابة بالجفاف، ما يستدعي شرب كمية وفيرة من المياه لترطيب الجسم والتخلص من الالتهابات والآلام.

3-الزنجبيل

يعد الزنجبيل من أشهر الوصفات الطبيعية لعلاج ألم فم المعدة والإمساك والغثيان، لذا يفضل إضافة مبشور الزنجبيل إلى أطباق الطعام المختلفة، كما يمكن غلي شرائح الزنجبيل، وشرب كوب من مشروب الزنجبيل الدافئ المحلى بالعسل لتخفيف آلام المعدة.

4-النعناع

يلعب النعناع دورًا مهمًا في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، ويمكن إضافة قطرات من زيت النعناع إلى كوب من الماء الفاتر لتخفيف الالتهابات والغثيان والتخلص من تشند العضلات وألم المعدة، إلى جانب تخفيف الضغط العصبي والتوتر اللذان يمكن أن يرتبطان بألم فم المعدة.

اقرأ أيضًا: 6 مشكلات صحية قد تسبب ألم فم المعدة

5-القرفة

تتميز القرفة باحتوائها على خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات والميكروبات، ومن ثم تساعد على تخفيف ألم فم المعدة وعلاج الغازات والانتفاخ والتشنج.

يمكن إضافة القرفة المطحونة إلى الوجبات اليومية أو تناول مغلي القرفة مع العسل.

6-الابتعاد عن الأطعمة المهيجة للمعدة

هناك بعض الأطعمة التي تسبب سوء الهضم وتهيج المعدة، وتشمل الحمضيات والمقليات والدهون وعصائر الفواكه ومنتجات القمح (المكرونة والخبز) والأطعمة الحارة.

7-عدم الاستلقاء على الظهر

يعتقد البعض أن الاستلقاء على الظهر يساهم في استرخاء العضلات والتخلص من ألم فم المعدة، لكن هذا ليس صحيحًا على الإطلاق، لأنه يسبب سوء الهضم وزيادة حموضة المعدة، ومن ثم يجب الابتعاد عن هذه العادة بضعة ساعات بعد تناول الطعام.

8-بيكربونات الصوديوم والمياه والليمون

أثبتت بعض الدراسات أن شرب خليط من المياه الممزوجة ببيكربونات الصوديوم والليمون يساعد على تخفيف حموضة المعدة التي يمكن أن تسبب الشعور بالألم والحرقان في أعلى منطقة البطن.

9-تناول الأرز

يعمل الأرز المسلوق الخالي من التوابل والملح على تخفيف ألم المعدة الناتج عن التهاب القولون العصبي، باعتباره أحد الأطعمة قليلة الفودماب (سلسلة قصيرة من الكربوهيدرات التي لا تمتصها الأمعاء بشكل جيد، وتذهب إلى القولون).

10-الريحان

تحتوي أوراق الريحان على حمض اللينوليك بنسبة عالية، والذي يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات، وبالتالي يعمل على تخفيف ألم والتهاب المعدة، ويمكن مضغ تلك الأوراق أو إضافتها إلى الأطباق المختلفة.

طرق الوقاية من ألم فم المعدة

-تناول الطعام ببطء.

-الابتعاد عن الأطعمة الدهنية والمصنعة.

-شرب كمية كبيرة من المياه على مدار اليوم.

-التخلص من التوتر والضغط العصبي.

-الحركة والمشي بشكل مستمر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية