أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علامات تكشف اضطراب الهرمونات في الجسم - تعرف عليها

12:56 م الأربعاء 14 سبتمبر 2022
علامات تكشف اضطراب الهرمونات في الجسم - تعرف عليها

اضطراب الهرمونات

كتبت - هدى عبد الناصر:

قد تؤثر تغيرات الهرمونات على الجسم بشكل واضح، خاصة عند النساء، مما يتسبب في ظهور بعض العلامات الجسدية، وبالتالي يفضل التعامل معها فور ظهورها لتجنب الخضوع لأي مضاعفات صحية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز العلامات التي تكشف الإصابة بالخلل الهرموني، وفقًا لما ذكره موقع "WebMD".

علامات تشير لوجود تغيرات هرمونية في الجسم

1- زيادة الوزن

يمكن أن تتسبب اضطرابات الهرمونات في زيادة الوزن بشكل ملحوظ، وغالبًا ما يحدث ذلك نتيجة التعرض لبعض الأسباب الصحية مثل الشيخوخة وانقطاع الطمث، لذلك يجب المتابعة المستمرة مع الطبيب لضبط مستويات الهرمونات خاصة الاستروجين واللبتين.

اقرأ أيضًا: أبرزها الإستروجين.. 5 هرمونات تسبب زيادة الوزن

2- اضطراب الدورة الشهرية

عادة ما تحدث الدورة الشهرية كل 21 إلى 35 يومًا، وبالتالي أي تغير في هذه الفترة يؤكد على وجود مشكلة في هرمونات الجسم سواء زيادتها أو انخفاضها بشكل غير طبيعي، وفي حالة وجود هذا الاضطراب في سن مبكر فمن الممكن أن يشير إلى الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، وبالتالي يفضل استشارة الطبيب.

قد يهمك: للسيدات.. إليكِ أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية وطرق ضبطها

3- عدم القدرة على النوم

قد تعاني بعض النساء من عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي، حيث يشير ذلك إلى اضطراب مستويات الهرمونات في الجسم بشكل خاص وانخفاض مستويات الأستروجين في الجسم، مما ينتج عنه بعض الأعراض المصاحبة مثل التعرق الليلي والهبات الساخنة وعدم الشعور بالراحة.

قد يهمك أيضًا: اضطرابات النوم- إلام تشير الإصابة بأي منهم؟

4- جفاف الجلد

يمكن أن يؤدي التحول في الهرمونات إلى جفاف البشرة، وعادةً ما يحدث ذلك خلال فترة انقطاع الطمث، حيث تبدأ البشرة في الترقق بشكل طبيعي إلى جانب عدم القدرة على الاحتفاظ بالرطوبة، ولا يشترط أن يحدث ذلك بسبب الهرمونات الأنثوية فقط بل تتسبب اضطرابات الغدة الدرقية في ظهور بعض الأعراض المزعجة.

اقرأ أيضًا: بالأسماء والأسعار.. أفضل 5 كريمات مرطبة للبشرة

5- تقلب المزاج

يعتقد الكثير من الأطباء أن انخفاض الهرمونات أو التغيرات السريعة في مستوياتها يتسبب في تقلب المزاج والاكتئاب، حيث يؤثر الأستروجين على المواد الكيميائية الرئيسية في الدماغ مثل السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين، مما يتطلب ذلك المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص.

قد يهمك: تشعر بتقلب المزاج؟.. 5 نصائح لتعزيز صحتك النفسية

6- تساقط الشعر

عند انخفاض هرمونات الجسم بما في ذلك الإستروجين يؤثر ذلك على الجسم بشكل عام، ويتسبب في ضعف الشعر وتساقطه، وعادة ما يلاحظ ذلك خلال فترة الحمل أو انقطاع الطمث أو بعد البدء في تناول حبوب منع الحمل.

قد يهمك أيضًا: بماذا يشير تساقط الشعر؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية