أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من ضعف الدورة الدموية؟- إليك طرق تحسينها

03:14 م الإثنين 05 سبتمبر 2022
تعاني من ضعف الدورة الدموية؟- إليك طرق تحسينها

تحسين الدورة الدموية

كتبت- هدى عبد الناصر:

يعاني بعض الأشخاص من اضطراب أو ضعف الدورة في الجسم، مما ينتج عنه بعض الآثار الجانبية مثل الضعف العام والتعب والإرهاق وغيرها من المضاعفات الصحية، التي تتطلب المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز الطرق التي تساعد على تحسين الدورة الدموية بالجسم، وفقًا لما ذكره موقع "WebMD".

أوضحت الدراسات أن الجسم يحتوي على حوالي 60000 ميل من الأوعية الدموية، إلى جانب القلب والعضلات، وتعتبر وظيفة هذه الأوعية هي نقل الدم إلى جميع أركان الجسم، وبالتالي فإن ضعف الدورة الدموية يتسبب في ضعف تدفق الدم في الخلايا والجسم.

اقرأ أيضًا: احذر هذه الأعراض تنذرك باضطراب الدورة الدموية

علامات ضعف الدورة الدموية

تتعدد علامات ضعف الدورة الدموية في الجسم، حيث تتضح في:

- برودة اليدين والقدمين.

- جفاف البشرة.

- تقصف الأظافر.

- تساقط الشعر.

- ضعف الانتصاب عند الرجال.

- ظهور الساقين باللون الأزرق.

- زيادة القرح والجروح خاصة عند الإصابة بالسكري.

قد يهمك: مؤشرات الدورة الدموية الضعيفة وطرق التعامل معها

كيفية تحسين الدورة الدموية

1- الابتعاد عن التدخين

تحتوي السجائر على مادة النيكوتين باعتبارها العنصر النشط في السجائر، مما يجعله مضر بجدران الشرايين وبالتالي يتسبب في ضعف الدورة الدموية في الجسم، لذلك يجب الابتعاد عن التدخين نهائيًا.

2- ضبط ضغط الدم

أوضحت نتائج بعض الدراسات أن ارتفاع ضغط الدم يتسبب في تصلب الشرايين، ومن ثم وقف تدفق الدم، حيث أن المعدل الطبيعي لضغط الدم هو 120/80، لذلك يجب المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص والقياس المستمر لضغط الدم.

3- تناول كمية كبيرة من الماء

الدم في الجسم حوالي نصف كمية الماء، لذلك يجب الحرص على رطوبة الجسم باستمرار من خلال تناول 8 أكواب من الماء يوميًا، ويفضل زيادة كمية الماء في حالة ممارسة الرياضة أو الخروج في الطقس الحار.

قد يهمك أيضًا: هل يمكن الاكتفاء بشرب الماء فقط؟

4- الوقوف

الجلوس لفترة طويلة يؤثر بشكل مباشر على الدورة الدموية أو صحة الظهر، مما يسبب بطء تدفق الدم في الساقين وسهولة الإصابة بالجلطة، وبالتالي يفضل الوقوف على فترات وتجنب الجلوس لفترة طويلة.

5- ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الرياضة بشكل مباشر على ضخ الأكسجين، بما في ذلك الجري، ركوب الدراجات، السباحة، فهي تعمل على تقوية صحة القلب وخفض ضغط الدم، وبالتالي يفضل ممارسة الرياضة يوميًا لمدة 30 دقيقة للحصول على أفضل النتائج.

اقرأ أيضًا: 4 علامات تنذرك به.. إليك أسباب قصور الدورة الدموية الطرفية وعلاجها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية