أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

القهوة سريعة الذوبان- خبيرة تغذية تحذر من مخاطر الإفراط فيها

05:36 م الأحد 22 يناير 2023
القهوة سريعة الذوبان- خبيرة تغذية تحذر من مخاطر الإفراط فيها

القهوة سريعة الذوبان

كتب - صابر نجاح:

تعتبر القهوة سريعة الذوبان من المشروبات المفضلة عند العديد من الأشخاص، عادةً ما يتم تناولها صباحًا أو خلال ساعات العمل، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين، الذي يساعد على الشعور باليقظة وزيادة التركيز وتعزيز الانتباه وتجديد طاقة الجسم.

اقرا أيضًا: أطباء يحذرون من تناول القهوة سريعة الذوبان على الريق

ولكن يجب تناول القهوة سريعة الذوبان باعتدال، لأن للإفراط فيها تأثيرات سلبية على الجسم، حسبما ذكرت الدكتور نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية.

2023_1_10_20_24_8_585

وأضافت عبد الوهاب أن الكمية الآمنة من القهوة سريعة الذوبان يوميًا من الضروري ألا تزيد عن 3 أكواب في اليوم، قد تنقص عن ذلك، إذا كان الشخص يعاني من مشكلة صحية، تزداد حدة عند ارتفاع الكافيين في الجسم.

وأكدت استشاري التغذية أن القهوة سريعة الذوبان من المشروبات الممنوعة على مرضى حساسية الكافيين، لأنها من أكثر المشروبات المنبهة الغنية به.

قد يهمك: حساسية الكافيين- إليك أسبابها وأعراضها

وأوضحت أن القهوة سريعة الذوبان تلعب دورًا كبيرًا في تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان، ويرجع السبب إلى احتوائها على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة وتثبيط نشاطها في الجسم.

وأشارت إلى عدم وجود ما يمنع من شرب القهوة سريعة الذوبان في الرجيم، بشرط عدم تحليتها بالسكر وإضافة المبيض إليها عند تحضيرها، موضحةً أنها تحتوي على 15 سعرة حراري لكل كوب، فضلًا عن قدرتها الكبيرة على رفع معدل الأيض في الجسم.

وفسرت عبد الوهاب سبب الشعور بالسعادة عند شرب القهوة سريعة الذوبان بقولها "يساهم الكافيين في تنشيط هرمون السيروتين، المسئول عن تحسين المزاج وتخفيف أعراض الاكتئاب".

قد يهمك أيضًا: فوائد متعددة لشرب النسكافيه صباحا

ونقلًا عنها، تعمل القهوة سريعة الذوبان على تنقية الجسم من السموم والأملاح بفعالية كبيرة، لأن الكافيين يعد من المواد المدرة للبول، بالإضافة إلى دورها في تعزيز وظائف الكبد.

واختتمت حديثها بتحذير مرضى القلب من الإفراط في القهوة سريعة الذوبان، لأن ارتفاع الكافيين في الجسم يتسبب في حدوث الخفقان، مما قد يعرضهم لخطر الموت المفاجئ.

اقرأ أيضًا: أعراضها صامتة- 6 أمراض قد تسبب الموت المفاجئ

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية