أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

السكري الكاذب- هل يتحول لمشكلة مزمنة؟

01:08 م الخميس 02 نوفمبر 2023
السكري الكاذب- هل يتحول لمشكلة مزمنة؟

السكري الكاذب

كتبت- ندى سامي:

السكري الكاذب هو مصطلح يستخدم لوصف حالة تتشابه أعراضها مع أعراض مرض السكري الحقيقي ولكنها ليست نتيجة لارتفاع مستوى السكر في الدم.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي مدى خطورة السكري الكاذب وتأثيره على حياة المصاب به، وفقًا لـ "Very well health".

يمكن أن يحدث السكري الكاذب عندما تكون هناك ظروف أو أسباب أخرى تؤدي إلى زيادة مؤقتة في مستوى السكر في الدم، مثل التوتر الشديد، عندما تتلاشى هذه الأسباب أو تتحسن، يعود مستوى السكر في الدم إلى طبيعته دون الحاجة إلى علاج خاص للسكري.

السكري الكاذب هل يتحول لسكري مزمن؟

السكري الكاذب قد يسبب أعراض مشابهة لأعراض مرض السكري الحقيقي، ولكنه ليس نتيجة لارتفاع مستوى السكر في الدم. في حد ذاته السكري الكاذب غير خطير ولا يتحول إلى إصابة مزمنة بالسكري، وعندما تتلاشى الأسباب التي تسببت في ارتفاع مؤقت لمستوى السكر في الدم، يعود كل شيء إلى طبيعته.

ومع ذلك، يجب أن يتم تشخيص ومعالجة الحالة التي تسببت في السكري الكاذب، وذلك للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية أكثر خطورة. فعلى سبيل المثال، إذا كان التوتر الشديد هو السبب وتتراكم التوترات لفترة طويلة دون علاج، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو اضطرابات النوم.

ما هي الأسباب الأخرى التي يمكن أن تسبب السكري الكاذب؟

السكري الكاذب قد يكون نتيجة لعدة أسباب أخرى بخلاف التوتر الشديد، والتي تتمثل فيما يلي:

تناول بعض الأدوية: بعض الأدوية مثل الكورتيكوستيرويدات التي تستخدم في علاج التهابات المفاصل أو الحساسية قد تؤثر على استجابة الجسم للأنسولين وتزيد من مستويات السكر في الدم.

اضطرابات الغدة الدرقية: اضطرابات الغدة الدرقية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو نقص نشاط الغدة الدرقية يمكن أن تؤثر على تنظيم مستويات السكر في الدم.

اضطرابات الغدة الكظرية: القصور الكظري أو فرط نشاط الغدة الكظرية يمكن أن يؤثر على استجابة الجسم للأنسولين ويزيد من مستويات السكر في الدم.

اضطرابات البنكرياس: بعض الاضطرابات التي تؤثر على وظيفة البنكرياس، مثل التهاب البنكرياس المزمن أو الأورام البنكرياسية، يمكن أن تؤثر على إنتاج الأنسولين وتؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم.

اضطرابات الهرمونات الأخرى: بعض اضطرابات الهرمونات الأخرى مثل اضطرابات الغدة النخامية أو الغدة الكظرية يمكن أن تؤثر على استجابة الجسم للأنسولين وتسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم.

قد يهمك: السكري الكاذب.. كيف يمكن علاجه؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية