أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قد تهدد حياتك - أدوية شائعة تفاعلاتها خطيرة

08:47 م السبت 04 نوفمبر 2023
قد تهدد حياتك - أدوية شائعة تفاعلاتها خطيرة

أدوية - تعبيرية

كتب- د.نور هشام الاطرقجي:

تعد الأدوية وسائل علاجية فعالة ومهمة في الرعاية الصحية، إلا أن الإفراط في تناولها واستخدامها بدون مراقبة طبية، یمكن أن یحدث تفاعلات دوائية خطيرة قد تؤدي في بعض الحالات الى دخول المستشفى؛ لذلك من الضروري لكل شخص معرفة أنواع التفاعلات الدوائیة وكیفیة تجنبها وھذا ما سنتحدث عنه في المقال.

ما هو التفاعل الدوائي؟

یعرف أیضًا بالتداخل الدوائي (بالإنجليزية:Drug Interaction ) وھو تغيير یحصل في طریقة عمل وتأثیر الدواء داخل الجسم، بسبب تزامن وجوده مع أدوية أخرى او أغذية أو وجود بعض الأمراض.

تؤثر التفاعلات الدوائیة تأثيرًا سلبيًا على الدواء، فقد تسبب فقدان تأثيره تماماً وفشل العلاج، أو قد تزيد فعالیته وبالتالي زیادة أعراضه الجانبیة واحتمالیة حدوث التسمم الدوائي.

أنواع التفاعلات الدوائية

توجد عدة أنواع من التفاعلات الدوائیة، نذكر منھا الآتي:

1-تفاعل دواء مع دواء آخر

یعد أكثر أنواع التفاعلات الدوائیة شيوعاً وأكثرھا أھمیةً، وكلمّا زاد عدد الأدویة التي یتناولھا المریض زادت احتمالیة حدوث ھذا النوع من التفاعلات الدوائیة، ومن أھم الأمثلة على ھذا النوع:

● تناول دواء السیلدینافیل (Sildenafil) الفیاجرا مع الأدویة التي تعالج ارتفاع ضغط الدم أومع دواء الانجیسید (النتروغلیسرین) الموسع للأوعیة الدمویة والذي یستخدم لعلاج الذبحة الصدریة، یمكن ان یسبب انخفاضًا شدیدًا في ضغط الدم قد یؤدي للوفاة.

● تناول أقراص الفحم مع بعض الأدویة، مثل: أدویة القلب یؤدي إلى فقدان التأثیر العلاجي للدواء الأصلي.

● تناول دواء الوارفارین المضاد لتخثر الدم مع بعض أنواع المسكنات من فئة مضادات الالتھاب غیر الستیرویدیة، مثل: الایبوبروفین او النابروكسین یمكن أن یزید خطر النزیف.

2- تفاعل الدواء مع أغذیة أو مكملات غذائیة

تؤثر بعض مكونات الاغذیة والمشروبات في آلیة امتصاص واستقلاب الأدویة في الجسم، مثل: عصیرالجریب فروت الذي یتفاعل مع بعض الأدویة ومن ضمنھا الستاتینات Statins الخافضة للكولیسترول، ویسبب زیادة مستواھا في الدم مما یزید خطر حدوث الآثار الجانبیة.

كذلك تتعارض الاغذیة الغنیة بفیتامین k، مثل: الخضروات ذات الأوراق الداكنة كالسبانخ والجرجیر والسلق مع التأثیر العلاجي لبعض الأدویة المضادة للتخثر، ومنھا: الوارفارین والأسبرین وقد یؤدي إلىزیادة خطر تجلط الدم.

3- تقاعل الدواء مع الحالات المرضية

تؤثر الحالات المرضیة على طریقة عمل الدواء، كما أن الدواء الذي یعالج مرض ما قد یفاقم مرضاً آخر في ذات الوقت، على سبیل المثال: استخدام مزیلات احتقان الأنف، مثل: السودوإیفیدرین الموجود في معظم أدویة البرد، قد یؤدي إلى تفاقم ارتفاع ضغط الدم لدى المصابین بھذا المرض.

كيفية تجنب التقاعلات الدوائية

نستعرض فیما یلي بعض النصائح التي تساعد في منع حدوث التداخلات الدوائیة:

● الابتعاد عن الاستخدام الذاتي للأدویة والحرص على أخذ المعلومات الدوائیة من الطبیب أو الصیدلي والالتزام بھا.

● الحرص على قراءة النشرة الداخلیة للدواء أو استخدام المواقع التي توفر خدمة الكشف عنالتفاعلات الدوائیة بین الأدویة التي یتناولھا المریض.

● الحرص على شراء الأدویة من صیدلیة محددة؛ لأن معرفة الصیدلاني للأدویة التي یتناولھاالمریض یمكن أن تساعد على اكتشاف أي تفاعلات دوائیة بین الأدویة الحالیة واي دواء جدید.

● إعلام مقدم الرعایة الصحیة بجمیع الأمراض والحالات الصحیة التي یعاني منھا المریض، وكذلك الأدویة والمكملات الغذائیة التي یتناولھا قبل البدء باستخدام أي دواء جدید.

وفي الختام، نذكر بأن التفاعلات الدوائیة تمثل تحدیًا حقیقیًا في مجال الرعایة الصحیة، وإن استشارة مقدمي الرعایة الصحیة والالتزام بتوجیھاتھم ھو المفتاح لضمان السلامة والصحة العامة.

المصادر: healthline - medicalnewstoday - webmd

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية