أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يجب التقليل منها- أطعمة تفقد جسمك الحديد والمعادن

03:25 م الإثنين 27 مارس 2023
يجب التقليل منها- أطعمة تفقد جسمك الحديد والمعادن

المكسرات

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعتبر حمض الفيتيك بمثابة مادة موجودة في العديد من الأطعمة النباتية، وفي حال تناول كمية كبيرة من هذا الحمض، فإنه يمنع امتصاص بعض المعادن في الجسم.

عندما يتناول الشخص أطعمة غنية بحمض الفيتيك، ترتبط الجزيئات ببعض المعادن في الجهاز الهضمي، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والزنك والمنجنيز، ومن ثم لن يتمكن الجسم من الحصول على هذه العناصر الغذائية، وكلما زادت كمية حمض الفيتيك الذي يتناوله الشخص، انخفضت كمية المعادن التي يحصل عليها الجسم، حسبما نشر موقع "WebM".

أطعمة غنية بحمض الفيتيك

تحتوي الأطعمة النباتية الخام وغير المصنعة على أعلى تركيزات حمض الفيتيك، لذا في حال كان الشخص يعاني من نقص الحديد أو الزنك، فيجب تقليل الكمية التي يتناولها من الأطعمة التالية:

1- الفول

يحتوي الفول والبقوليات على كمية عالية من حمض الفيتيك، وأظهرت الدراسات أن نقع الفول قبل تناوله يقلل بشكل كبير من مستويات الفيتيك.

2- البذور

عندما ينضج النبات، يتراكم هذا الحمض بسرعة في البذور، فعلى سبيل المثال، يظهر حمض الفيتيك في بذور السمسم وبذور الكتان وبذور عباد الشمس.

3- المكسرات

تحتوي المكسرات بشكل طبيعي على كمية عالية من حمض الفيتيك، لذا فإن نقع المكسرات في الماء ثم تجفيفها عند درجة حرارة منخفضة يؤدي إلى تكسير كمية صغيرة من حمض الفيتيك.

4- الحبوب

تحتوي الحبوب غير المعالجة على حمض الفيتيك، بينما تحتوي الحبوب الكاملة أيضًا على الليكتين والسابونين، وهما مواد تمنع امتصاص العناصر الغذائية أيضًا، لذا فإن المنتجات المصنوعة من الحبوب المصنعة تحتوي على عدد أقل من العناصر الغذائية الصحية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية