أكثر الكلمات انتشاراً

حملة التوعية ضد سرطان الثدي

إعلان

5 أخطاء ترتكبها في صالات الجيم

04:05 م الأربعاء 10 مايو 2023
5 أخطاء ترتكبها في صالات الجيم

أخطاء في الجيم تؤثر على صحتك

كتبت- ندى سامي:

يذهب الكثيرون إلى الصالات الرياضية دون اتباع مرشد أو متخصص، مما قد يدفع البعض القيام ببعض العادات غير الصحية والخاطئة التي تؤثر سلبًا على صحة الشخص ولا تعطيه النتائج المرجوة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي الأخطاء التي يقع فيها البعض عند ممارسة الرياضة في الجيم، وتأثيرها على الصحة، وفقًا لـ "Health".

أخطاء ترتكبها في صالات الجيم

1-الإفراط في التدريب

يرغب البعض في تحصيل أفضل نتيجة من التمرين وفقدان الكثير من الوزن من خلال التمرين لوقت طويل أو اتباع التمارين ذات الكثافة العالية، ولكن قد يؤدي الإفراط في التمرين لنتائج عكسية وقد ينتج عن ذلك الكثير من الإصابات التي تؤثر على صحة الفرد وقد تجعله يبتعد لفترة عن التمرين، مما يجعل العودة مرة أخرى أصعب.

لذلك يجب اتباع التمارين المناسبة للشخص والتي تختلف من شخص لآخر وفقًا للصحة الجسدية والعمر ومقدار الطاقة واللياقة البدنية.

2-تجنب الإحماء

الإحماء مرحلة مهمة من التمرين لا يجب تجاهلها حتى في حال القيام بالتمارين الهوائية البسيطة، إذ يساعد على منع الإصابة وتخطي ضربات القلب والإرهاق المبكر خاصةً عند القيام بأنشطة عالية الكثافة، كما أن الإحماء يقلل من فرصة التعرض لوجع العضلات بعد التمرين، ويعزز سرعة التعافي، مما يجعل الشخص يقبل على التمرين مرة أخرى ويستمر فيه.

يوصي الأطباء بالتركيز على تمارين الإحماء الديناميكية أو المتحركة قبل التمرين مثل المشي السريع أو القفز أو أي نشاط خفيف يدفئ العضلات ويجعلها تستعد للتمرين الأكثر قوة.

3-التمسك بنفس التمرين

بمرور الوقت قد يؤدي عدم تبديل النشاط والقيام بنفس التمرين في كل مرة إلى الإرهاق أو الإصابة، لذا يجب تضمين مجموعة متنوعة من أنواع التمارين للتأكد من استهداف القلب والرئتين ومختلف أجهزة وأعضاء الجسم، مما حسن اللياقة البدنية ويعزز أداء الشخص.

4-تخطي تدريب القوة

يعد تدريب القوة أمرًا بالغ الأهمية ليس فقط لبناء عضلات قوية، ولكن أيضًا للحفاظ على قوة العضلات، تعمل تمارين المقاومة ورفع الأثقال على زيادة القوة والمرونة مع بناء أنسجة ضامة قوية، سيساعد تدريب القوة على ضمان القدرة على أداء الأنشطة اليومية، كما أنها تحفز عملية التمثيل الغذائي لذا تعد تمارين القهوة مناسبة للتخلص من الدهون الزائدة في الجسم.

5-عدم أخذ وقت للراحة والتعافي

لكي يكون التمرين فعالاً على المدى الطويل، يجب الحصول على قسط كافٍ من الراحة، كلما زادت شدة التمرين زادت الحاجة للتعافي، لذا إذا شعر الشخص أنه يقوم بالمزيد من الجهد يجب عليه التباطؤ وأخذ وقت من المهم أيضًا تعويض السعرات الحرارية والمياه المفقودة بعد التمرين، عن طريق تناول وجبة صحية خفيفة مناسبة بعد وشرب لتر كامل من الماء في غضون ساعة بعد التمرين.

اقرأ أيضًا: 4 تمارين في الجيم قد تعرضك للإصابة.. احذرها

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية