أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل البطاطس المسلوقة تمتص الأملاح من الجسم؟

02:21 م الأربعاء 31 يناير 2024
هل البطاطس المسلوقة تمتص الأملاح من الجسم؟

البطاطس المسلوقة

كتب- محمد أمين:

يعاني البعض من زيادة نسبة الأملاح بالجسم، نتيجة اتباع بعض العادات الغذائية الغير صحية، مثل الإكثار في تناول الأطعمة المملحة وقلة شرب الماء. تتسبب زيادة الأملاح في الكثير من التأثيرات الضارة على صحة الجسم وخاصة الكلى. يعتقد البعض أن تناول البطاطس المسلوقة يمتص الأملاح من الجسم.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير تناول البطاطس المسلوقة على الأملاح بالجسم.

تقول الدكتور هبة رؤوف، رئيس قسم التغذية العلاجية بمستشفى المنصورة الدولي، تناول البطاطس المسلوقة دون ملح لايمتص أملاح الجسم بل يضيف أملاح مفيدة.

وتشير إلى أن البطاطس غنية بالبوتاسيوم والذي له تأثير مضاد للصوديوم، مصدر الأملاح الضارة التي تعمل على انقباض الأوعية الدموية، وتتسبب في ارتفاع معدلات ضغط الدم، وحبس المياه داخل الجسم.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك عند تناول البطاطس يوميًا؟

وتوضح "رؤوف" أن البوتاسيوم الموجود في البطاطس يعمل عكس الصوديوم، فهو يساعد على ارتخاء جدار الأوعية الدموية وبالتالي يؤدي إلى انخفاض معدلات ضغط الدم. كما يساعد على التخلص من الصوديوم الزائد، ويقلل من احتباس السوائل داخل الخلايا.

وشددت على ضرورة عدم تناول البطاطس وهي مملحة، لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة، كما نهت عن تناولها مقلية، موضحة أنه من الأفضل تناولها مشوية وممزوجة بالبهارات غير المملحة.

وأضافت رئيس قسم التغذية العلاجية، عدد من النصائح الهامة التي يجب أن يتبعها من يعاني من ارتفاع نسبة الأملاح بالجسم، وحددتها فيما يلي:

تناول كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم لتنقية الجسم من الأملاح والسموم.

الاهتمام بشرب عصير البقدونس وكذلك الشعير للتخلص من الأملاح الزائدة.

الاهتمام بتناول جرعات الأدوية التي يصفها الطبيب.

الخضوع للفحص الطبي بشكل دوري والقيام بالفحوصات اللازمة.

قد يهمك: أضرار لا تتوقعها للبقع الخضراء على البطاطس

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية