أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عامل حديث قد يمكن العلماء من اكتشاف علاج جديد لحصوات الكلى

05:19 م الجمعة 19 أكتوبر 2018
عامل حديث قد يمكن العلماء من اكتشاف علاج جديد لحصوات الكلى

كتبت– أميرة عبد الرازق

تنبأت دراسة أمريكية، من جامعة إلينوي، بإمكانية إذابة حصوات الكلى داخل جسم المريض، بعد أن كشفت الأبحاث عن تغيير ما كان العلماء يعتقدونه حول تكوين الحصوات وسلوكها.

تصيب حصوات الكلى الرجال أكثر من النساء، فأكثر من 10% من الرجال يصابون بحصوة في الكلى مقارنة بـ 7.1% من النساء، بحسب موقع "Medical News Today".

رغم أنها غير ضارة بشكل عام إلا أن حصوات الكلى ترتبط بالإصابة بالعديد من الحالات الخطرة، كالسمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم.

تمرير حصوات الكلى قد يكون مؤلمًا بدرجة كبيرة جدًا، فالحصوات مكونة في الأساس من مادة أكسالات الكاسيوم التي يعتقد حتى الآن أنها غير قابلة للذوبان في الكلى.

وكشفت الدراسة الجديدة أن حصوات الكلى يمكنها أن تذوب باستخدام التقنيات الحديثة، بالإضافة إلى معلومات إضافية حول طبيعة وتكوين الحصوات والتي تخالف المفاهيم السائدة منذ قرون.

استخدم الباحثون مجموعة من أحدث التقنيات البصرية لدراسة الأجزاء الرقيقة للغاية من حصوات الكلى، ويقول العلماء أن هذه التقنيات شائعة جدًا في علم الجولوجيا، لكن لم يُسبق استخدامها لتحليل المعادن في الجسم الحي، هذه التقنيات سمحت للعلماء بأن يروا شرائح من حصوات الكلى بدقة 140 نانومتر، وهو جزء من المليار من المتر.

وكشف هذا التحليل عن أن حصوات الكلى مكونة من المواد العضوية وطبقات النانو الغنية بالمعادن والمكونة من بلورات، وعلاوة على ذلك فإن هذه الطبقات مماثلة بشكل لافت للنظر للرواسب القديمة مثل الأصداف واللؤلؤ.

يقول بروس فوك، المؤلف المشارك في الدراسة: إنه "في الجولوجيا عندما نرى طبقات فهذا يعني أن شيئا أقدم تحت شيئ أصغر، والتي تتكون على مدار فترات قصيرة جدا إلى فترات طويلة جدا؛ لذلك بدلا من كونها كتل بلورية عديمة القيمة، فإن حصوات الكلى تسجل لحظة بلحظة صحة وعمل الكلية الواحدة".

الأهم من ذلك أن الدراسة كشفت عن أن بعض هذه الطبقات قد تدهورت وكشفت عن فساد البلوريات، كما أظهرت الصور أن بلورات جديدة قد بدأت في التكون، وهذا يعني أن حصوات الكلى تخضع لعمليات متعددة من الذوبان خلال تبلورها ونموها داخل الكلى.

وبعبارة أخرى فإن حصوات الكلى تذوب وتنمو من جديد، فقبل هذه الدراسة كان يعتقد أن حصوات الكلى هي عبارة عن بلورات تنمو بشكل مستمر.. تذوب وتنمو ثم تذوب وتنمو، وهذا يتناقض مع الاعتقاد السائد منذ قرون بأن حصوات الكلى غير قابلة للذوبان في الجسم الحي.

وبحسب موقع "New York Times" فإن المزيد من الأبحاث في هذا الشأن سوف تمكن الباحثين من تغيير تكوين حصوات الكلى بأنفسهم، بتعزيز مكونات معينة لتذويب الحصوات بالكامل دون الحاجة إلى إجراءات جائرة.

ويقول الدكتور بريان ماتلاجا، أخصائي جراحة المسالك البولية وجراح الكلى في جامعة جونز هوبكنز: "نحن الآن نعرف كيف نمو حصوات الكلى، والسؤال هو كيف نقلب المفتاح في الاتجاه الآخر ونذيب هذه الحصوات؟ فإذا تمكنت من التدخل في وقت معين خلال عملية نمو هذه الحصوات، فمن الممكن التلاعب بالطريقة التي تنمو بها وإيقافها أو تذويبها".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية