أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"EMA": احتمالية الإصابة بالسرطان بسبب فالسارتان "قليلة للغاية"

06:55 م الجمعة 14 سبتمبر 2018
"EMA": احتمالية الإصابة بالسرطان بسبب فالسارتان "قليلة للغاية"

كتبت– أميرة عبد الرازق

أصدرت وكالة الأدوية الأوروبية بيانًا جديدًا بشأن أزمة أدوية فالسارتان، توضح فيه مدى خطورة المادة المسرطة "NDMA" التي تم اكتشافها في الأدوية التي تنتجها شركة "Zhejiang Huahai" الصينية.

وتستخدم أدوية فالسارتان في علاج ارتفاع ضغط الدم والأزمة القلبية والفشل القلبي، وهي عبارة عن مادة فعالة قد تستخدم في الدواء وحدها أو مع عدة مركبات أخرى.

وكانت وكالة الأدوية الأوروبية قد أعلنت في بيانات سابقة عن وجود مادة "NDMA" المسرطنة في بعض أدوية فالسارتان التي تم سحبها من السوق، بحسب موقع وكالة الأدوية الأوروبية "EMA".

وتوضح وكالة الأدوية الأوروبية أن احتمالية الإصابة بالسرطان بسبب وجود هذه المادة هي نسبة قليلة للغاية، وتقدر بحالة واحدة لكل 5000 حالة، بالنسبة للمرضى البالغين الذين تناولوا جرعات عالية جدا من فالسارتان تصل إلى 360 ميلي جرام يوميا، بدءا من يوليو 2012 وحتى يوليو 2018.

هذه التقديرات مبنية نسبة مادة "NDMA" في الدواء الذي تنتجه شركة "Zhejiang Huahai" بدءا من العام 2012.

ووفقًا لوكالة الأدوية الأوروبية فإن المرضى الذين تناولوا هذا الدواء بجرعات قليلة للغاية أو لمدة قصيرة، فإن نسبة إصابتهم بالسرطان منخفضة للغاية، وكذلك المرضى الذين تناولوا الأدوية التي تصنعها شركة "Zhejiang Tianyu" التي وجد لديها نسبة أقل من المادة المسرطنة.

كما تتبعت إدارة الأدوية الأوروبية مادة أخرى وهي "NDEA" والتي وجدت في أدوية فالسارتان التي تنتجها شركة "Zhejiang Huahai" والتي اعتبرت مادة مسرطنة للجنس البشري أيضا.

والمعلومات حول هذه المادة محدودة للغاية حتى الآن، وتعد وكالة الأدوية الأوروبية بأن توفر المزيد من المعلومات حول خطورة هذه المادة، بمجرد أن تكون البيانات متاحة.

والجدير بالذكر أن أزمة أدوية فالسارتان هي أزمة متكررة، فوكالة الأدوية الأوروبية كانت قد أصدرت بيانا سابقا بسحب أدوية فالسارتان من جميع الأسواق، ومنع بعض الشركات الصينية من إنتاج هذا الدواء نهائيا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية