أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تحذر: حقن التهاب المفاصل قد تؤدي إلى فقدان العظام

03:12 م الجمعة 25 أكتوبر 2019
دراسة تحذر: حقن التهاب المفاصل قد تؤدي إلى فقدان العظام

حقن التهاب المفاصل

وكالات

أكدت دراسة علمية حديثة، نشرت في مجلة "راديولوجي"، بقيادة فريق من جامعة بوسطن أن الذين تلقوا علاجًا بحقن الستيرويد لتخفيف ألم التهاب المفاصل التنكسي، ظهرت لديهم مشكلات صحية خطيرة بعد فترة من العلاج.

وقام الباحثون بدراسة حالة 459 مريضاً في مستشفى أمريكي، تلقوا من واحد إلى ثلاث حقن كورتيكوستيرويد في الركبة أو الورك.

وتعرّض 36 من هؤلاء المرضى، أو ما نسبته 8٪، لمشاكل في مفاصلهم، كما يظهر في اختبارات التصوير الطبي.

ورأى الباحثون تسارعا في تقدم مرض هشاشة العظام لدى المرضى، بالإضافة إلى آثار سلبية أخرى بما في ذلك كسور تحت الغضروف، تعمل على نخر العظم، وتدمير سريع للمفاصل مع فقدان العظام.

وقال علي جيرمازي، أستاذ الأشعة بجامعة بوسطن والمؤلف المشارك للدراسة، لـCNN إن التقرير الذي بني على دراسة أخرى أجريت عام 2019 أظهر نتائج مماثلة.

ويحدث الفصال العظمي عند تآكل النسيج الغضروفي الواقي الموجود عند نهايات العظام مع مرور الوقت وفقاً لـ "مايو كلينك."

وغالباً ما يعطي الأطباء حقن الستيرويد للمساعدة في تخفيف الآلام على المدى القصير، خاصةً للمرضى الذين لا يمكنهم تحمل الأسيتامينوفين والأدوية المضادة للالتهابات. أما الآثار الجانبية فهي نادرة على المدى القصير.

وكتب ريتشارد كيوفسكي، أستاذ الأشعة في كلية الطب بجامعة "ويسكونسن"، مقالة افتتاحية مصاحبة للدراسة الأخيرة قائلاً إن الهدف من تقرير المجلة الخاص هو "تثقيف أخصائيي الأشعة بأن حقن كورتيكوستيرويدات داخل المفصل التي يعطونها بشكل روتيني في ظل الاعتقاد بسلامة ذلك على المدى الطويل، قد تسبب ضرراً أكثر من الفائدة"، مشيراً إلى أن تحليلا في العام 2015، وجد أن التأثير المفيد لحقن الستيرويد لم يدم أكثر من ستة أشهر.

ومع تشخيص الفصال العظمي لدى 10٪ من الرجال و13٪ من النساء ما فوق الـ 60 عاماً، كان آثار النتائج بالنسبة لأولئك الذين يعانون من اضطراب المفاصل، الأكثر شيوعاً في الولايات المتحدة.

وقال جيرمازي إنه يجب على الأطباء إبلاغ المرضى بجميع المخاطر المحتملة لحقن الستيرويد، لتقدير خيارات العلاج معاً.

وتوصي الكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم في الوقت الحالي، بعلاج الستيرويدات، وتقول منظمة "OARSI" إنه يجب أخذها بعين الاعتبار لدى المرضى الذين يعانون من الآلام المتوسطة إلى الشديدة.

اقرأ أيضا: لكبار السن.. إليك أطعمة تساهم في علاج التهاب المفاصل وأخرى تسببه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية