دراسة تؤكد: القهوة تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد

11:27 ص الإثنين 11 نوفمبر 2019
دراسة تؤكد: القهوة تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد

القهوة

إعلان

اكتشف علماء جامعة كوينز في بلفاست، أن تناول القهوة بصورة منتظمة، من شأنه أن يخفض خطر الإصابة بسرطان الكبد حول العالم إلى النصف.

ووفقًا لموقع "روسيا اليوم" نقلًا عن موقع "MedicalXpress"، قام العلماء بإجراء دراسة استمرت لمدة 7 سنوات، وشارك بها 472 ألف شخص، كان أكثر من 75% منهم يتناولون القهوة بانتظام.

وتبين للباحثين أن الأشخاص أن تناول القهوة قلل من فرص الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 50%، مقارنة بـ3.5 ألف شخصًا من المشتركين الذي أصيبوا بالأورام الخبيثة خلال فترة الدراسة، 88 منهم كانوا مصابين بهذا المرض.

اقرأ أيضًا: باحثون يؤكدون أهمية القهوة: مفيدة للقلب وتكافح السرطان

وأضاف الباحثون إلى أن المشتركين الذين يتناولون القهوة بانتظام، كانوا يدخنون ويتناولون المشروبات الكحولية أكثر من الآخرين، ومستوى الكوليسترول في دمهم أعلى مقارنة بمن سواهم، ومع ذلك لم يظهر لديهم الميل إلى الإصابة بالأمراض، مثل "السكري، وتليف الكبد، وقرحة المعدة".

وأوضح العلماء أن السبب الرئيسي وراء العلاقة بين تناول القهوة وقلة الإصابة بسرطان الكبد، هو أن ذلك المشروب الأسود يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تكافح الشوارد الحرة بجسم الإنسان.

وأكد كيم تو تران، أحد باحثي الدراسة أن تناول القهوة لا يحمي من سرطان الكبد بنفس مستوى الإقلاع عن التدخين، والتقليل من تناول المشروبات الكحولية وتخفيض وزن الجسم.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية