أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تحذر: تناول وجبة العشاء بعد الـ6 مساءً يهدد القلب بالأمراض

08:41 م الثلاثاء 12 نوفمبر 2019
دراسة تحذر: تناول وجبة العشاء بعد الـ6 مساءً يهدد القلب بالأمراض

وجبة العشاء

أظهرت دراسة حديثة، استمرت لمدة عامٍ كامل، أن النساء اللاتي يتناولن وجبة العشاء بعد الساعة السادسة مساءً، قد يصبحن أكثر عرضة للأصابة بأمراض القلب.

ووجد خبراء جامعة كولومبيا أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام في وقتٍ متأخر، لديهم المزيد من عوامل الخطر، مثل ارتفاع ضغط الدم، وزيادة مؤشر كتلة جسم (BMI)، واضطراب نسبة السكر في الدم، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأضاف الخبراء أن اختيار تناول الطعام في وقت مبكر من المساء، قد يكون طريقة "بسيطة" لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك بعد تقييمهم لصحة القلب والأوعية الدموية لـ112 سيدة، باستخدام تدابير الحياة البسيطة السبعة لرابطة القلب الأمريكية، والتي تشمل "عدم التدخين، والنشاط البدني، والأكل الصحي، والبقاء نحفاء، وانخفاض مستويات الكوليسترول، والضغط، ونسبة السكر في الدم".

اقرأ أيضًا: لنوم هادئ.. أطعمة ومشروبات تجنبها عند تناول وجبة العشاء (صور)

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن النساء اللاتي تناولن نسبة أعلى من السعرات الحرارية اليومية بعد الساعة السادسة مساءً، كان لديهن ارتفاع في ضغط الدم، بالإضافة إلى معاناتهن من زيادة الوزن، وهذا بالإضافة إلى اضطراب نسبة السكر بالدم، وكل هذه العوامل قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وتبين للباحثين أن كل 1% من السعرات الحرارية المستهلكة في المساء، قد يشكل خطرًا جسيمًا على صحة القلب والأوعية الدموية.

ولم تنظر الدراسة في بيانات الرجال، لكن العلماء يشيرون إلى إمكانية حدوث آثار مشابهة لديهم، حيث وجدت دراسة سابقة، أجرتها جامعة هارفارد، أن الرجال الذين ينغمسون بانتظام في "وجبة خفيفة منتصف الليل" لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 55%، أكثر من الرجال الذين لم يفعلوا ذلك، عقب مسح شمل 27 ألف رجل لدراسة العادات الغذائية عام 1992م.

ويوصي العلماء بألا تزيد السعرات الحرارية بعد الساعة 6 مساء عن 30% من إجمالي عدد السعرات الحرارية اليومية، بحيث يصل الرجال على 750 سعرة يومية، والنساء 600 سعرة، وفقًا للمبادئ التوجيهية للحكومة في الولايات المتحدة الأمريكية.

قد يهمك: 5 أمراض يسببها النوم بعد تناول العشاء.. إليك طرق الوقاية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية