أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا تتوقعها.. اكتشاف طريقة جديدة لتقليل الرغبة في التدخين

10:35 ص الأربعاء 17 أبريل 2019
لا تتوقعها.. اكتشاف طريقة جديدة لتقليل الرغبة في التدخين

السجائر

كشف مجموعة من الأطباء عن طريقة جديدة تكبح رغبة المدخنين وتقلل فرص شربهم للسجائر.

يعود العديد من المدخنين إلى التدخين مرة أخرى حتى عندما يستخدمون "لبان النيكوتين" لكبح الرغبة في شرب السجائر، وفقًا لمايكل ساييت من جامعة بيتسبورغ الأمريكية في مقال نشرته مجلة Journal of Abnormal Psychology.

اقرأ أيضًا: شم رائحة الشيكولاتة يساهم في الإقلاع عن التدخين

المشكلة الرئيسة للمدخنين السابقين هي أنهم على صلة دائمة مع المدخنين في العمل والأقارب وفي الشارع، ما يجعلهم يشعرون بنقص اجتماعي ويدفعهم للعودة إلى السجائر ثانية، وهو ما يمكن التغلب عليه لمكافحة هذه الرغبة وهي استخدام الروائح الطيبة.. وهذا ما يحتاجه الملايين من الراغبين في ترك التدخين.

اقرأ أيضا: ابنك مدخن؟.. علامات تخبرك باعتياده على السجائر

واكتشف ساييت وفريقه العلمي أن النقص الرئيس في طرق الإقلاع عن التدخين، كاللاصقات والعلكة والتمارين، هو أنها تؤثر في الدماغ بعد 15: 20 دقيقة، ما يعني أن الشخص الذي تظهر لديه الرغبة في التدخين سيدخن خلال 10 دقائق، أي قبل أن تؤثر الوسائل السابقة في الدماغ لكبح رغبته.

جمع الباحثون 200 مدخن لا يفكرون بترك التدخين قريبًا، وطلب الباحثون منهم شم عطور مختلفة وبعد ذلك إشعال سيجارة، وكان على المشتركين تقييم مدى رغبتهم بالتدخين وفق مقياس من 100 درجة وبعد ذلك إطفاء السيجارة.

اقرأ أيضًا: الحجر يعادل 20 سيجارة.. إليك أضرار تدخين الشيشة

بعد هذا، وزع الأطباء على كل مشترك مادة تفوح منها نفس الرائحة التي شمها قبل إشعال السيجارة، وطلبوا منهم شمها ومن ثم إشعال سيجارة ثانية، واتضح أن الروائح العطرية الطيبة تقلل من الرغبة بالتدخين بنسبة 20%، ويستمر هذا التأثير خمس دقائق، ما يكفي لتجنب المدخن السابق العودة إلى التدخين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية