أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حالة نادرة.. تفاصيل حياة طفلة مولودة بنصف مخ فقط (صور)

05:03 م الجمعة 19 أبريل 2019

كتبت– أميرة عبد الرازق:

قبل 6 أشهر وُلدت الطفلة "ليلي ويذرال" بنصف دماغ فقط، فاعتقد الأطباء أنها ستموت بعد عدة أشهر من ولادتها، لكن ما حدث عكس ذلك.

كانت "ليلي" تبدو طبيعية بعد الولادة لكن تم تشخيصها بوجود جزء مفقود من الدماغ بعد إجراء فحوصات على المخ، بحسب موقع جريدة "Daily Mail" البريطانية.

تحدث هذه الحالة عندما تكون أجزاء كبيرة من الأجزاء الصلبة من نصف الدماغ مفقودة ويتم استبدالها بالسوائل، وقيل للوالدين أن ابنتهما عمياء وصماء ولن تعيش طويلًا بعد الولادة.

استطاعت الطفلة البريطانية بشكل ملحوظ أن تتغلب على هذه الصعاب وأصبحت قادرة على التعرف على أقاربها والابتسام لهم فضلًا عن الوقوف والذهاب إلى المدرسة مرتين في الأسبوع.

قد يهمك: حالة طبية نادرة.. ولادة طفل دون جلد يغطي جسمه

وكانت الأم حاملًا في توأم لكنها فقدت أحدهم وتوفي داخل الرحم دون معرفة السبب، لكن الأطباء سارعوا بإجراء عملية قيصرية للأم من أجل إنقاذ "ليلي" قبل ثلاثة أسابيع من موعد الولادة الأصلي.

وتقول الأم إن "ليلي" لم تكن قادرة على الرؤية أو فتح عينيها لمدة أسبوع بعد الولادة، "كما لن أسمع صراخها لمدة أسبوعين، وقال الأطباء إن "ليلي" كانت صماء وعمياء، لكننا لم نكتشف سبب لك إلا بعد شهر كامل، بعد إجراء فحص على المخ".

وبينت الأشعة والفحوصات أن "ليلي" لا يزال لديها جذع الدماغ المسئول عن التنفس والوظائف الحيوية بالإضافة إلى المخيخ المسئول عن حركات العضلات.

ويحتوي الجزء المفقود من مخ "ليلي" على الفص الجبهي والفص الصدغي والفص الجداري والفص قذالي، وكلها تتحكم في قائمة ضخمة من العواطف والإحساس باللمس والذاكرة والكلام وحركات الجسم، ويمكن أن يسبب هذا مشكلات في الرؤية والسمع بالإضافة إلى الإعاقة الذهنية والجسدية والنوبات وتصلب العضلات وضعفها.

وتصيب هذه الحالة حوالي طفل واحد من ضمن 250 ألف طفل حول العالم، وعادة ما يموت أغلب الأطفال كرضع بسبب هذا المرض النادر، وتنحصر أسباب الوفاة في نوبات حادة وفشل الأعضاء والأنسجة في النمو بشكل سليم وصعوبات التنفس والتهابات الرئة وضعف عضلات الصدر. وغالبا ما يموت أغلب الأطفال في عمر عام واحد ولا يوجد علاج لهذه الحالة.

قد يهمك: علماء يعيدون الحياة لأدمغة ميتة.. كيف يستفيد البشر من ذلك؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية