أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احترس.. الموبايلات تهددك بالتشوهات العظمية

09:40 م السبت 15 يونيو 2019

كتب - أحمد سلطان:

كشفت دراسة حديثة، أن استخدام الموبايلات وأجهزة التابلت والكمبيوتر المحمول (اللاب توب)، قد يتسبب في ظهور نتوءات عظمية في الجمجمة، تعرف بالنتوءات القذلية، خاصةً عند صغار السن.

فحص فريق بحثي من جامعة صن شاين كوست الأسترالية، الجماجم البشرية لنحو ألف شخص، تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 86 عامًا، وتبين لهم أن النظر إلى أسفل لرؤية شاشات الهواتف المحمولة، قد يؤدي إلى حدوث النتواءات القذلية التضخمية، يبلغ حجمها 2.6 سم، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

اقرأ أيضًا: تصل إلى حول العين.. الهواتف المحمولة تهدد طفلِك بأضرار خطيرة

ومن جانبه، قال الدكتور ديفيد شاهار، الباحث الرئيس في هذه الدراسة، إنه لاحظ انتشار هذه الظاهرة في القرن الماضي، خاصةً عند الأشخاص المصابين بالصلع، مشيرًا إلى أن السبب الأساسي في حدوث هذه الطفرة العظمية، هو مقدار الوقت الذي يقضيه الناس في النظر إلى أسفل أثناء استخدامهم للهواتف المحمولة.

ويُذكر أن أغلب الأشخاص في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، يمكثون لفترات طويلة أمام الأجهزة اللوحية الإلكترونية لمدة تصل إلى 3.5 ساعات يوميًا.

وأثبتت عدد من الدراسات السابقة، أن هناك علاقة بين المشكلات الصحية التي تصيب العضلات الهيكلية، خاصةً عضلات الكتفين والرقبة، والوضعيات الخاطئة التي نعتاد عليها عند استخدام الهواتف المحمولة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية