7 أسباب وراء تورم المهبل بعد الجماع عند النساء.. إليكِ طرق الوقاية

03:48 م السبت 22 يونيو 2019
7 أسباب وراء تورم المهبل بعد الجماع عند النساء.. إليكِ طرق الوقاية

تورم المهبل بعد الجماع

إعلان

تعاني بعض السيدات من تورم المهبل بعد الانتهاء من ممارسة العلاقة الحميمة، وقد تمتد هذه المشكلة لساعات طويلة، ليصاحبها آلام شديدة وغيرها من الأعراض الأخرى.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أسباب تورم المهبل بعد العلاقة الحميمة، وأعراضه، وطرق علاجه، وفقًا لموقع Women's health.

أسباب تورم المهبل بعد الجماع

1- الحساسية

قد يكون السبب وراء تروم المهبل بعد العلاقة الحميمة، هو الحساسية تجاه الواقي الذكري، أحد الطرق التي يعتمد عليها الرجال لتحديد النسل، نظرًا لصناعته من بعض المواد التي تؤدي إلى تهيج الجلد واحمراره.

اقرأ أيضًا: هل يحمي «الواقي الذكري» من الأمراض الجنسية حقا؟

وهناك بعض السيدات التي تعاني من حساسية الحيوانات المنوية، فعند ملامسة السائل المنوي لمنطقة المهبل، قد يتسبب ذلك في الإصابة بالتهابات جلدية، والحكة شديدة، فضلًا عن التقرحات الجلدية، التي قد تؤدي إلى الشعور بآلامٍ شديدة عند الجماع.

وتعتمد بعض السيدات على استخدام المزلقات المهبلية، التي تساعد على تمام العلاقة الحميمة دون الشعور بالألم، وقد يعاني بعضهن من التحسس تجاه المواد التي تدخل في تصنيعها، مما يتسبب في الإصابة بالالتهابات الجلدية، فضلًا عن مشكلات بالرحم.

2- عدوى الخميرة المهبلية

قد تكون عدوى الخميرة المهبلية أحد أسباب الإصابة بتورم المهبل، نتيجة لحدوث نمو مفرط لنوع من البكتيريا تدعى الكانديدا، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات جلدية، فضلًا عن الحكة وآلام شديدة عند الجماع.

3- التهاب المهبل البكتيري

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، قد تصاب بعض السيدات بهذه الحالة المرضية، عند نمو أنواع من البكتيريا في المهبل، والتي تنشط عند ممارسة العلاقة الحميمة، مما يتسبب في تورم الأعضاء التناسلية والتهابها، وتتشابه أعراضها مع عدوى الخميرة المهبلية، ولكن قد يصاحبها بعض الإفرازات رمادية اللون ذات الرائحة الكريهة.

قد يهمك: منها عدوى الخميرة.. تعرفي على أسباب آلام المهبل

4- جفاف المهبل

عند انخفاض مستويات هرمون الإستروجين بالجسم عند بلوغ سن اليأس، قد تعاني السيدات من جفاف منطقة المهبل، وعند ممارسة العلاقة الحميمة، قد يتسبب ذك في تروم والتهاب الأعضاء التناسلية لمدة ساعة أو أكثر.

5- التهاب النسيج الخلوي

عدوى بكتيرية تصيب الجلد، بحسب ما ذكرت مكتبة الولايات المتحدة الوطنية للطب (NLM)، موضحةً أن بعض السيدات قد تصاب بها عندما تتسبب العلاقة الحميمة في تعرضها لجرحٍ ما، قد يتعرض للتلوث بالبكتيريا والفطريات، مما يؤدي إلى تورم المهبل.

6- الحمل

الاضطرابات الهرمونية التي تصاحب المرأة أثناء فترة حملها، قد تسبب تورم في مناطق مختلفة بالجسم، ومن بينها المهبل، نتيجة لزيادة تدفق الدم إلى الرحم.

ووفقًا لمكتب صحة المرأة، قد يشير تورم المهبل بعد ممارسة العلاقة الحميمة إلى وجود حمل جديد ينبت في أحشائك.

7- العنف في ممارسة العلاقة

ممارسة العلاقة بعنف يعمل على التهاب الجلد الخارجي للمهبل، مما يؤدي إلى تورم وتهيج الأنسجة، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالتقرحات الدامية.

قد يهمك أيضَا: أبرزها العنف.. 4 أسباب وراء آلام الجماع عند النساء

أعراض تورم المهبل بعد الجماع

- انتفاخ في المنطقة الداخلية في المهبل.

- احمرار شديد

- الشعور بآلام شديدة.

- تقرحات دامية.

- صعوبة في التبول.

- الرغبة في الحكة.

علاج تورم المهبل بعد الجماع

- استبدال الواقي الذكري بإحدى وسائل تحديد النسل الأخرى، مثل حبوب منع الحمل.

- الاستحمام مباشرة بعد العلاقة الحميمة، لتنظيف الأعضاء التناسلية من بقايا السائل المنوي.

- تجنب العنف عند ممارسة العلاقة الحميمة.

- الحرص على ترطيب المهبل بالكريمات الملفة، تحت استشارة الطبيب، قبل ممارسة العلاقة الحميمة.

- وعند الإصابة بعدوى الخميرة أو التهاب المهبل البكتيري، يجب التوجه إلى الطبيب المختص، لوصف العلاج المناسب لكل حالة.

- تناول كميات وفيرة من المياه، لوقاية المهبل من الجفاف وترطيبه.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية