أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أكثر فاعلية من الكيماوي.. علاج جديد يمنح الأمل لمرضى سرطان القولون

11:47 ص الإثنين 15 يوليه 2019
أكثر فاعلية من الكيماوي.. علاج جديد يمنح الأمل لمرضى سرطان القولون

سرطان القولون

كتب- أحمد كُريّم:

أثبتت دراسة حديثة عدم فعالية العلاج الكيماوي على المصابين بسرطان القولون والمستقيم في مراحله المتقدمة، وتوصلت إلى أن مزج 3 أدوية محددة، قد يساعدهم على الشفاء منه بشكلٍ جزئي.

ووفقًا لموقع "Medical news today"، فإن مرضى سرطان القولون يمكنهم البقاء على قيد الحياة لمدة 10 سنوات أو أكثر من ذلك، في حين أن المصابين بالمرض في مراحله المتقدمة يمكنهم البقاء لبضعة أشهر فقط.

وأشارت الدراسة، إلى أن 15% من مرضى سرطان القولون والمستقيم، لديهم طفرة جينية تدعى "BRAF"، لا تستطيع العلاجات المركبة، مثل العلاج الكيماوي، التصدي لها.

اقرأ أيضًا: المسكنات تهددك بسرطان المعدة.. إليك عوامل الخطورة

وقام باحثو الدراسة باختبار مزيج من 3 أدوية، وهم "encorafenib ،cetuximab، binimetinib"، اثنين منهما يستهدفان الخلايا السرطانية، والأخر مثبط لجين BRAF، على 665 شخصًا مصاب بسرطان القولون.

يقول الدكتور سكوت كوبيتز، مؤلف الدراسة، وباحث من مركز إم دي أندرسون للسرطان بجامعة تكساس، إن العلاج الثلاثي كان أكثر فعالية على مرضى سرطان القولون مقارنة بالعلاج الكيماوي بنسبة 26%.

وأشار كوبيتز إلى أن تناول العلاجات الثلاثة سوف يساهم في بقاء مرضى سرطان القولون الناتج عن طفرة BRAF، على قيد الحياة لمدة 9 أشهر، مؤكدًا أنهم يمضون قدمًا نحو التوصل إلى علاج نهائي لهذا المرض المزمن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية