أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة جديدة: تناول هذه الأطعمة يقلل من خطر الوفاة المبكرة

11:18 ص الخميس 18 يوليه 2019
دراسة جديدة: تناول هذه الأطعمة يقلل من خطر الوفاة المبكرة

تناول هذه الأطعمة يقلل من خطر الوفاة المبكرة

وجدت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات غذائية غنية بالألياف يقل لديهم خطر الوفاة والإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكتة الدماغية، والسرطان، مقارنةً بالأشخاص الذين يتناولون كميات منخفضة من الألياف.

وقال أندرو رينولدز، الباحث في جامعة أوتاغو في نيوزيلندا، وأحد المشاركين في الدراسة، إن تناول كميات أكبر من الألياف يؤدي لانخفاض معدل الإصابة بمجموعة واسعة من الأمراض المزمنة، ومن بينها أمراض القلب، والسكري من النوع 2، وسرطان القولون والمستقيم، وذلك وفقًا لموقع CNN.

وأضاف رينولدز أن تناول الألياف مثل الكربوهيدرات النباتية، والحبوب الكاملة، والبذور، وبعض البقوليات، يساهم في خفض وزن الجسم، وتقليل نسبة الكوليسترول وحماية الكلى، كما يساهم في انخفاض معدل الوفيات المبكرة.

وحلل الباحثون أكثر من 180 دراسة و50 تجربة سريرية من العقود الأربعة الماضية، ونشرت الدراسة الجديدة في مجلة "ذا لانسيت".

وعلق الدكتور جيم مان، أستاذ التغذية البشرية والطب بجامعة أوتاغو على نتائج الدراسة قائلاً: "يبدو أن الفوائد الصحية للألياف الغذائية، أكبر مما كنا نعتقد في السابق".

اقرأ أيضًا: 10 أطعمة خفيفة بعد منتصف الليل تحميك من زيادة الوزن

ووجدت الدراسة أن مخاطر الوفاة والأمراض المزمنة انخفضت بنسبة تتراوح بين 15 و30٪ لدى الأشخاص الذين تناولوا الكثير من الألياف في نظامهم الغذائي، مقارنةً بأولئك الذين تناولوا كمية أقل.

ويرتبط النظام الغذائي الغني بالألياف في المتوسط​، بانخفاض خطر الاصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 22٪، وانخفاض خطر الاصابة بمرض السكري من النوع 2، وسرطان القولون والمستقيم بنسبة 16%، وانخفاض خطر الوفاة من مرض القلب التاجي بنسبة 30%.

وبحسب الدراسة فإن معظم الناس يستهلكون على مستوى العالم حوالي 20 جرامًا من الألياف الغذائية يوميًا، بينما يوصي القائمون على الدراسة بتناول ما بين 25: 29 جرامًا يوميًا..

وأكد الباحثون أنه لا توجد مخاطر لاستهلاك كمية كبيرة من الألياف، لكنهم لاحظوا أن الإفراط في تناول الحبوب الكاملة يؤدي إلى خفض مستويات الحديد في حالة الأشخاص الذين يعانون من نقص في الحديد.

ولم يقم الباحثون باختبار صحة النتائج في حالة الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، إذ شملت الدراسة الأصحاء فقط في المجتمعات الغربية.

من جانبه، قال براين باور، عالم تغذية ومحاضر في التغذية في كلية لندن الجامعية، إن الدراسة الجديدة قوية للغاية مؤكدًا أن أي زيادة في الألياف الغذائية لها فوائد صحية، ولا يتطلب الأمر سوى تغييرات طفيفة في النظام الغذائي للحصول على تلك الفوائد.

قد يهمك: لراغبي الرشاقة.. هكذا تنقص الوزن سريعًا بطرق صحية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية