أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لراغبي الرشاقة.. هكذا تنقص الوزن سريعًا بطرق صحية

01:16 م الإثنين 11 مارس 2019
لراغبي الرشاقة.. هكذا تنقص الوزن سريعًا بطرق صحية

إنقاص الوزن

كتبت– أميرة عبد الرازق

يسعى كثيرون إلى إنقاص الوزن سريعًا لكنهم يتبعون طرق خاطئة وربما تؤثر على صحتهم أو تأتي بنتائج عكسية، لذلك هناك حاجة لمعرفة كيفية إنقاص الوزن بسرعة وبطريقة صحية في نفس الوقت.

"الكونسلتو" يستعرض أكثر الطرق الصحية التي تمكنكم من إنقاص الوزن بأمان ودون أضرار على صحتكم، كما يذكرها موقع "Medical News Today" كالتالي:

جرب الصيام المتقطع

إذا كنت جربت الكثير من حيل إنقاص الوزن ولم تفلح معك، فجرب الآن الصيام المتقطع، وهو وسيلة نجحت في إنقاص الوزن لدى أشخاص كثيرين يعانون البدانة المفرطة، كما تقول الدراسات.

الصيام المتقطع عبارة عن الانقطاع عن تناول الطعام لعدد من الساعات خلال اليوم، مع حساب السعرات الحرارية التي تحتاج إليها كي تفقد الوزن وتناولها في وقت محدد من اليوم فقط.

من أشهر طرق الصيام المتقطع هو صوم 16 ساعة في اليوم متضمنة ساعات النوم، مع تناول جميع الوجبات خلال 8 ساعات فقط من اليوم، مع العلم أن فترة الصيام تعني الانقطاع عن الأطعمة والمشروبات باستثناء الماء والمشروبات العشبية والشاي والقهوة غير المحلاة.

تناول البروتين في الإفطار

مشكلة الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا لإنقاص الوزن هي أنهم يعانون الجوع كثيرًا، فتقييد السعرات الحرارية يعني أن تتناول كمية أقل من الطعام وهذا بدوره يعني أن تجوع أكثر.

ووفقًا للدراسات فإن تناول البروتين في وجبة الإفطار يجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة من اليوم ولا تجوع كثيرًا، لأن البروتين يقلل من هرمون الجوع "الجريلين" ويزيد من الهرمونات المسئولة عن الشبع.

ومن الاختيارات الجيدة لتناول البروتين على الإفطار هي البيض والشوفان والمكسرات والسردين وتناول البذور مثل بذور الشيا.

الامتناع عن السكريات والكربوهيدرات المكررة

إذا كان نظامك الغذائي يتضمن كمية من الكربوهيدرات المكررة والسكريات فقد حان الوقت لأن تمتنع عنها تماما، فهي تعمل على زيادة الوزن بصورة سريعة.

ومن أمثلة الكربوهيدرات المكررة: الأرز الأبيض والخبز الأبيض والمكرونة البيضاء، فهي كلها كربوهيدرات منزوعة الألياف وهذا يعجل امتصاصها في الأمعاء أسرع وتحولها إلى جلوكوز في الدم، ما يحفز إنتاج هرمون الإنسولين الذي بدوره يحفز تخزين الدهون.

حتى تتخلص من الكربوهيدرات المكررة يمكنك تناول:

- الأرز البني والخبز الأسمر والمكرونة البنية.

- الفواكه والمكسرات والبذور بدلًا من الوجبات الخفيفة المليئة بالسكر.

- شاي الأعشاب والمياه المضاف إليها فاكهة بدلًا مشروبات الصودا.

- السموثي بالماء أو الحليب بدلًا من عصير الفاكهة.

اقرأ أيضًا: لنجاح الدايت.. احذر 10 أسباب تمنعك من فقدان الوزن

تناول الكثير من الألياف

عندما تشعر بالجوع الشديد بينما تتبع نظامًا غذائيًا لإنقاص الوزن فيجب أن تتجه للأطعمة الغنية بالألياف والتي تشعرك بالشبع لوقت طويل من اليوم وبالتالي لا تتناول الكثير من الطعام فيقل وزنك.

ومن أمثلة الأطعمة الغنية بالألياف:

- الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والخبز الأسمر والشعير.

- الفواكه والخضراوات.

- البازلاء والفاصوليا والبقوليات عموما.

- المكسرات والبذور.

موازنة بكتيريا الأمعاء

سر آخر من أسرار إنقاص الوزن سريعًا وبصورة صحية، وهو الحفاظ على توازن بكتيريا الأمعاء الجيدة، فأمعاء الإنسان تحتوي على عدد كبير من البكتيريا بعضها ما يزيد من كمية الطاقة التي يحصدها الإنسان من الطعام ما يؤدي لترسب الدهون في الجسم، وبعضها بكتيريا نافعة تساعد على إنقاص الوزن.

وحتى تزيد من هذه البكتيريا النافعة عليك بتناول أطعمة مثل:

- الفواكه والخضراوات والحبوب.

- الزبادي واللبن الرائب.

الحصول على نوم كافٍ

لا تتعجب عندما تعرف أن النوم الكافي من الوسائل التي تفقدك الوزن بصورة سريعة وصحية، فالكثير من الدراسات أوضحت أن النوم أقل من 5 إلى 6 ساعات في اليوم يرتبط بزيادة البدانة، وهناك العديد من الأسباب التي تفسر ذلك.

فالأبحاث تقول إن قلة النوم تبطئ من عملية حرق الدهون في الجسم وبالتالي يزداد الوزن، كما أن قلة النوم تعزز إفراز هرموني الإنسولين والكورتيزول وهما مسئولان عن تخزين الدهون كذلك. بالإضافة إلى أن النوم جيدا ينظم الهرمونات المسئولة عن الشهية.

السيطرة على الضغط العصبي

عندما يتعرض الإنسان إلى الضغط العصبي يفرز الجسم الهرمونات المسئولة عن التوتر مثل الأدرنالين التي تقلل الشهية، ولكن إذا أصبح هذا التوتر مزمنا فإن كميات هرمون الكورتيزول في الجسم تصبح كبيرة وهو هرمون التوتر والمسئول أيضا عن تخزين الدهون في الجسم وفتح الشهية.

وحتى تتخلص من الضغط العصبي المزمن يمكنك تجربة:

- تمارين اليوجا والتأمل.

- تقنيات التنفس والاسترخاء.

- قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق للتمشية على سبيل المثال.

اقرأ أيضًا: بعيدا عن الصالات الرياضية.. 9 أنشطة ممتعة تخلصك من الوزن الزائد

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية