أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حمام السباحة السبب.. الأميبا آكلة الدماغ تودي بحياة طفل

11:05 م السبت 14 سبتمبر 2019
حمام السباحة السبب.. الأميبا آكلة الدماغ تودي بحياة طفل

الأميبا آكلة الدماغ

كتب- أحمد سلطان:

تسبب نوع نادر من الأميبا في وفاة طفل من ولاية كاليفورنيا الأمريكية بعد سباحته في ينبوع للماء الحار، داخل مزار سياحي في الولاية.

وأصيب الطفل بالأميبا آكلة الدماغ، وهي نوع نادر من الأميبا ينتقل للإنسان عن طريق الأنف فقط، وذلك بحسب موقع "livescience".

ووفقًا لموقع فإن الطفل ذهب إلى رحلة إلى منطقة "هوت ديتش" وهي مزار سياحي في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وسبح في إحدى ينابيع الماء الحار في المنطقة.

وبعد يومين، بدأ الطفل يعاني من الحمى، والصداع، والقيء، ونٌقل إلى وحدة الرعاية المركزة في جنوب كاليفورنيا بعد معاناته من فشل في الجهاز التنفسي.

وعندما أجرى الأطباء أشعة مقطعية له، اكتشفوا وجود ورم غريب في الدم، ما دفعهم إلى أخذ عينة من نخاع العظم الموجود في العمود الفقري.

واكتشف الأطباء وجود بكتيريا Naegleria fowleri وهي نوع نادر من الأميبا التي تصيب المخ، وتنتقل عن طريق الأنف، وذلك بحسب تقرير لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضًا: لعقها الكلب فبتر الأطباء ذراعيها.. ماذا حدث لهذه السيدة؟

ويقول مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن هذا النوع من الأميبا ينتقل عن طريق الأنف، ويتم ذلك عبر استنشاق الماء الملوث بالبكتيريا أو شرب الماء الملوث في حمامات السباحة، أو في ينابيع المياه العذبة وغيرها.

وبمجرد أن تدخل بكتيريا الأميبا إلى الدماغ تبدأ في التكاثر عن طريق التغذية على خلايا وأنسجة المخ، مسببًا التهاب السحايا، أو الالتهاب الدماغي الأميبي الأولي، وتؤدي البكتيريا إلى الأنسجة العصبية، وتسبب تورم الدماغ بصورة غريبة.

وبحسب إحصائية لمركز السيطرة على الأمراض فإن 97% من الذين يصابون بهذا النوع من الأميبا يموتون جراء تلك الإصابة.

وحذر المركز مواطني الولايات الأمريكية من استنشاق أو شرب الماء العذب خلال السباحة، مطالبًا الموطنين بتجنب تلك العادات لعدم الإصابة بالعدوى النادرة.

وقال مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إنه يجري حاليًا تحليل عينات من مياه هوت ديتش لمعرفة سبب انتشار هذا النوع النادر من الأمبيا.

قد يهمك: بسبب الكحة.. ممرضة تفقد ساقيها ويدها (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية