أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يسطّر لقاح كورونا نهاية الوباء العالمي؟.. إليك توقعات الخبراء

07:07 م الأربعاء 11 نوفمبر 2020
هل يسطّر لقاح كورونا نهاية الوباء العالمي؟.. إليك توقعات الخبراء

نهاية فيروس كورونا

يعتقد البعض أن بحصول لقاحات كورونا التي حققت نجاحات في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، مثل لقاح فايزر ولقاح سبوتنيك V، على ترخيص الاستخدام الطارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، سوف تكون متوفرة في جميع أنحاء العالم، وهذا ما نفاه عدد من الخبراء، مؤكدين أن هذا الأمر لا يمكن تحقيقه بين ليلة وضحاها، لأن الولايات المتحدة -على سبيل المثال- سيحتاج طرح اللقاح فيها عدة أشهر، ناهيك عن باقي الدول الأخرى.

وكان للخبراء وجهة نظر مختلفة عن الاعتقاد السائد أن نهاية الوباء ستكون على يد لقاح كورونا، حيث أوضحوا أن عودة الحياة إلى طبيعتها سيعتمد على عدد من العوامل، وتشمل "فعالية اللقاح، عدد الأشخاص المستعدين للحصول عليه، ومدى سرعة واستمرار انتشار الفيروس خارج نطاق السيطرة"، وفقًا لموقع "روسيا اليوم" نقلًا عن موقع "Usatoday".

وهناك عامل آخر أشار إليه الدكتور بول أوفيت، مدير مركز تعليم اللقاحات في مستشفى الأطفال في فيلادلفيا، وأستاذ التطعيم في كلية بيرلمان للطب بجامعة بنسلفانيا، بقوله: "اللقاح مهما كانت فعاليته لن يستطيع السيطرة على الفيروس، إذا لم يكن سكان العالم حارصين على الالتزام بالإجراءات الصحية".

وتفصيلًا، تحدث الدكتور أنتوني فوسي، رئيس المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، عن أبرز التدابير الاحترازية التي يجب الالتزام بها، حتى وإن تم طرح اللقاح، مثل ارتداء الكمامات الطبية والحفاظ على المسافات الاجتماعية وتجنب الازحام.

والجمع بين اللقاح والإجراءات الوقائية، سوف يساعد على عودة الحياة إلى طبيعتها بحلول نهاية عام 2021، بحسب توقعات فوسي.

اقرأ أيضًا: متى يستيقظ العالم من كابوس كورونا؟.. خبير روسي يوضح

وإذا اُعتمِد لقاح كورونا هذا العام، فلن يكون هناك ما يكفي منه لتغيير مسار الوباء لعدة أشهر، خاصةً أن الجرعات التي ستنتجها الشركات في البداية سوف تكون أولوية الحصول عليها للفئات الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى، مثل كبار السن والعاملين بمجال الرعاية الصحية، حسبما صرح صامويل سكاربينو، الأستاذ المساعد في جامعة نورث إيسترن في بوسطن، ومدير مختبر الأوبئة الناشئة بالمدرسة،

وأضافت الدكتورة ماري باسيت، مديرة مركز "إف إكس بي" للصحة وحقوق الإنسان في جامعة هارفارد، ومفوضة الصحة السابقة في مدينة نيويورك: "نريد جميعًا استعادة حياتنا، ولكن اللقاح لن يحقق ذلك، لأنه لا يمكن توزيعه على نطاق واسع وبالسرعة الكافية".

وأكد الخبراء أن ما يقارب 70% من سكان كل دولة سيحتاجون إلى التطعيم باللقاح، لتوفير ما يسمى بـ"مناعة القطيع"، وهي حماية كافية لعرقلة سلسلة الانتقال وحماية الغالبية العظمى من الناس.

ولكن من غير الواضح للخبراء إلى متى ستستمر الاستجابة المناعية التي سيوفرها اللقاح للشخص عند الحقن به، بينما يأمل مطورو اللقاحات أن تترواح مدتها من عام إلى عامين.

قد يهمك: بعد نجاح "فايزر".. إلى أين وصلت لقاحات كورونا الأخرى؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية