أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبير بالصحة العالمية: الكورونا قد يصيب ثلثي سكان العالم

03:35 م السبت 15 فبراير 2020
خبير بالصحة العالمية: الكورونا قد يصيب ثلثي سكان العالم

فيروس كورونا

وكالات

اجتاح فيروس الصين الغامض 27 دولة في مختلف بقاع العالم، مما جعل منظمة الصحة العالمية تعلن حالة الطوائ الطبية وتعمل جاهدة مع جميع الدول على مكافحة الفيروس والمحاولة لوصول لعلاج فعال، ولقاح يقي منه وسط بعض التدابير الاحترازية التي تطبقها دول العالم.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي آخر مستجدات كورونا في العالم واحتياطات الشأن المحلي بعد اكتشاف أول حالة حاملة للفيروس في مصر

آخر مستجدات كورونا عالميًا

وحذر إيرا لونجيني، الخبير في منظمة الصحة العالمية، من أن الإصابة بفيروس "كورونا" الجديد قد تطال "ثلثي سكان الكوكب .

ونقلت وكالة "بلومبرج" عن لونجيني، وهو أيضا الرئيس المشارك في مركز إحصائيات الأمراض المعدية التابع لجامعة فلوريدا الأمريكية، قوله إن إجراءات الحجر قد تبطئ تفشي الفيروس، لكنها لن توقفه، لأنه تمكن من التسلل إلى خارج الصين قبل اتخاذ هذه الإجراءات.

وأشار الخبير إلى أن، كل مصاب حاليا ينقل الفيروس لشخصين أو ثلاثة أشخاص بالمعدل، ما قد يؤدي إلى إصابة نحو ثلثي سكان الأرض به في نهاية الأمر.

فيما أفادت وزيرة الصحة الفرنسية، صباح اليوم السبت، بوفاة صيني في فرنسا بسبب كورونا، مما يجعلها أول حالة وفاة بالفيروس في أوروبا.

وقالت وزيرة الصحة أنييس بوزان، إن مريضا مصابا بالفيروس المستجد، توفي بعدما كان يُعالج في إحدى مستشفيات البلاد منذ أواخر يناير، وهو سائح صيني يبلغ من العمر ثمانين عاما، وفقًا لما نشره موقع سكاي نيوز عربية.

وأشارت الوزيرة الفرنسية خلال مؤتمر صحفي إلى أن حالة الوفاة هذه هي "الأولى خارج آسيا والأولى في أوروبا".

وحتى الآن، سُجّلت ثلاث وفيات فقط خارج الصين في الفلبين وهونج كونج واليابان.

اقرأ أيضًا: تكاتف عالمي من أجل الحصول على لقاح يحارب الكورونا

والجمعة، سجلت أول حالة إصابة بكورونا في أفريقيا، وذلك في مصر، حيث أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، ومنظمة الصحة العالمية في بيان مشترك، الجمعة، تأكيد اكتشاف حمل "أجنبي" للفيروس.

وتأكدت اليوم السبت، إصابة 67 شخصا آخرين بكورونا، ممن كانوا على متن السفينة السياحية "دايموند برنسيس" في اليابان، حسب ما أفاد وزير الصحة في البلاد.

ووضُعت السفينة المملوكة لشركة كرنيفال كورب، في الحجر الصحي لمدة أسبوعين لدى وصولها إلى يوكوهاما في الثالث من فبراير، بعد أن ثبتت إصابة رجل كان على متنها ونزل في هونغ كونغ بالفيروس.

ويوجد نحو 3500 شخص على متن السفينة، تأكدت إصابة 218 منهم، بعدوى كورونا. وتم نقل من ثبتت إصابتهم بالعدوى إلى المستشفى.

وفي الصين، أبلغت السلطات عن 2661 حالة إصابة جديدة بالفيروس، السبت، الأمر الذي يمثل انخفاضا كبيرا عن الأرقام الأعلى في الأيام الأخيرة منذ تطبيق طريقة تشخيص أوسع.

في المقابل، ارتفع عدد الوفيات الجديدة بشكل طفيف بنحو 143، ليصل إجمالي عددها في البر الرئيسي للصين إلى 1523.

وبلغت عدد حالات الإصابة المؤكدة في البلاد 66492 حالة، وفقا للجنة الصحة الوطنية الصينية.

وانتشر مرض "كوفيد- 19"، وهو مرض ناشئ عن شكل جديد من فيروسات كورونا، إلى أكثر من 20 دولة منذ ديسمبر، عندما ظهرت أولى الإصابات في وسط الصين.

وذكر موقع "gisanddata"، أن حالات الوفيات بلغت 1527 وفاة حول العالم، منهم 1457 في الصين، وبلغت حالات الإصابة بالفيروس 8578 حول العالم من بينهم 4821 في الصين.

الشأن المحلي

أعلنت وزارة الصحة المصرية عن اكتشاف أول حالة حاملة فيروس الكورونا المستحدث بمصر لشاب صيني الجنسية، وتم نقله إلى العزل الطبي بمستشفي النجيلة بمحافظة مطروح في عربية إسعاف معقمة.

وتم اكتشاف الحالة يوم الخميس، بعد ظهور نتيجة التحليل الذي تم إجرائها من خلال المتابعة الدورية عقب قدومها من الصين في وقت سابق من هذا الشهر، وعلى الفور اتخذت وزارة الصحة إجراءاتها بعزله وإجراء الفحوصات الطبية ومن المقرر اجراء تحليل اخر له بعد ٤٨ ساعة.

وقالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة المصرية عبر مداخلة هاتفية لبرنامج الحكايه، مع الإعلامي عمرو أديب الذي يعرض على قناة MBC مصر، إن الشخص المصاب لا تظهر عليه أعراض المرض حتى الآن، وهو يعتبر في فترة حضانة للمرض وليس مصابا بشكل فعلي، مؤكدة أن فيروس كورونا مثل الأنفلونزا يحتاج إلى الراحة فى البيت والتغذية السليمة، وأن الأكثر عرضة للإصابة به هم أصحاب المناعة الضعيفة.

وأكدت "زايد" أن جميع المرافقين للشخص المصاب، تم الكشف عليهم والنتائج ظهرت سلبية، وتم عمل الإجراءات الاحترازية اللازمة، وضمان البقاء في منازلهم بتعليمات ومتابعات يومية لمدة 14 يوما فترة حضانة الفيروس، والتأكد من عدم وجود أي تغيرات معملية وارتفاع في درجات الحرارة، مؤكدة أن هناك تبادل للمعلومات والبيانات بين الدولة ومنظمة الصحة العالمية للمساعدة في اكتشاف خصائص المرض، للوصول إلى أدوية بشكل أسرع، وتم مد المنظمة بكافة البيانات اللازمة.

اقرأ أيضًا: مصادر بالصحة تكشف للكونسلتو تفاصيل حالة أول حامل لفيروس كورونا في مصر

قد يهمك أيضًا: عبر "الفيديو كونفرانس".. "زايد" تطمئن على أحوال المصريين بالحجر الصحي

حقائق لا تعرفها عن فيروس الصين الغامض.. هكذا تحمي نفسك من الكورونا

منظمة الصحة العالمية تقدم 7 إرشادات ضرورية للوقاية من كورونا

عبد الهادي مصباح لـ"الكونسلتو": أعراض كورونا تتشابه مع الإنفلونزا

لماذا يؤدي فيروس كورونا للوفاة؟.. إليك السبب

5 مراحل لكورونا.. كيف تطور فيروس الصين الغامض؟

كيف تكتشف الإصابة بفيروس كورونا؟ (إنفوجرافيك)

هل تحمي الكمامات من انتقال فيروس كورونا؟.. إليك الطريقة الآمنة لاستخدامها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية