أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أقمار صناعية تكشف كذب الصين بشأن موعد ظهور فيروس كورونا

09:26 م الثلاثاء 09 يونيو 2020
أقمار صناعية تكشف كذب الصين بشأن موعد ظهور فيروس كورونا

أحد مستشفيات مدينة ووهان

أظهرت دراسة حديثة، أجرتها كلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية، أن صور الأقمار الصناعية لمواقف السيارات في مستشفيات مدينة ووهان الصينية، وكذلك اتجاهات البحث على الإنترنت، توضح أن فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" ظهر في وقت مبكر بالصين، وهو ما يتعارض مع الرواية الصينية الرسمية التي تؤكد تفشي الوباء في ديسمبر الماضي.

ورصدت الدراسة -التي لم تخضع بعد لـ"مراجعة الأقران"- ارتفاعًا كبيرًا في أعداد السيارات بالمواقف الخاصة بـ5 مستشفيات في أواخر صيف وخريف العام الماضي، بالإضافة إلى زيادة سريعة في عمليات البحث عن الكلمات الرئيسية المرتبطة بـ"مرض معد" في محرك البحث الصيني Baidu، وفقًا لموقع CNN.

وبحسب الباحثين، فإن هذه الزيادة الضخمة وفقًا للدراسة، بدأت في أغسطس 2019، وبلغت ذروتها في ديسمبر من نفس العام، وهو الوقت الذي اعترفت فيه الصين بتفشي الوباء.

http://www.Elconsolto.com/files//Downloads/29362042-0-image-a-48_1591627252412.jpg

وباستخدام صور الأقمار الصناعية، أحصى الباحثون في أكتوبر 2018، 171 سيارة بمواقف سيارات أحد أكبر مستشفيات مدينة ووهان.

وبعد عام واحد، تم إحصاء 285 سيارة بزيادة 67%، وبنسبة 90% في حركة المرور خلال نفس الفترة الزمنية في مستشفيات ووهان الأخرى.

http://www.Elconsolto.com/files//Downloads/TianyouCars_v02_sd_hpEmbed_16x11_992.jpg

وتزامنت الزيادة في أعداد السيارات بمدينة ووهان الصينية، مع مستويات مرتفعة من البحث عن كلمتي "الإسهال" و"السعال" على المحرك الصيني "بايدو".

ومن جانبه، قال جون براونشتاين، قائد الفريق البحثي في الدراسة: "يمكن أن تكون فكرة استخدام مواقف السيارات في المستشفيات أو الأعمال التجارية مؤشرًا نسبيًا لحدوث شيء ما بين السكان"، متابعًا: "لقد استخدمنا هذه التقنية في السنوات الماضية، حيث أظهرنا أن المستشفيات في أمريكا اللاتينية أصبحت مشغولة للغاية خلال موسم الإنفلونزا".

وأضاف براونشتاين: "الآن لا يمكننا أن نثبت بوضوح دلالة بعض هذه الإشارات، لكنه يضيف نوعًا ما مجموعة متزايدة من الأدلة على أن شيئًا ما كان يحدث قبل الاعتراف به رسميًا".

والجدير بالذكر أن الصين تستعد لإطلاق أول لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، من إنتاج شركة التكنولوجيا الحيوية الصينية "سينوفاك".

ولمزيد من التفاصيل عن اللقاح وموعد طرحه اضغط هنا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية