"الصحة": لن نصل إلى صفر إصابات في أزمة كورونا

09:12 م السبت 05 سبتمبر 2020
"الصحة": لن نصل إلى صفر إصابات  في أزمة كورونا

وزيرة الصحة

إعلان

كتب - أحمد كُريّم:

يتسائل البعض عن توقيت الوصول إلى ما وصفوه بـ"صفر إصابات بفيروس كورونا"، لكن ما حقيقة هذا الأمر، وهل يختفي الفيروس من مصر ونصل إلى صفر إصابات؟

يوضح الدكتور محمد عبدالفتاح، رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بوزارة الصحة، أنه لا يوجد في الأمراض المعدية ومنها كورونا ما يسمى صفر إصابات إلا في الأمراض التي أعلن عن انقراضها من العالم، وهو مرض وحيد فقط هو الجدري، حتى مرض شلل الأطفال على الرغم من اختفائه في مصر إلا أنه لم ينته من العالم.

ويقول عبدالفتاح، أن أبسط مثال على ذلك، الجائحة الخاصة بـ H1N1 التي عرفت إعلاميًا بشكل خاطئ بإنفلونزا الخنازير، انتشرت في عام 2009، وتم توفير اللقاح لها في 2010، وأصبح مدرجًا ضمن الإنفلونزا الموسمية التي يؤخذ لها مصل خاصة الفئات المعرضة للخطورة بصفة أعلى مثل كبار السن أو أصحاب الأمراض المزمنة والفريق الطبي، لكن لم نستطع القول إن العالم انتهى من تلك الجائحة، فلا تزال الانفلونزا موجودة وتسجل إصابات كحالات منفردة وأعراضها المرضية بسيطة ومتفرقة للغاية ولا تتسبب في وباء، لأن المجتمع محصن منها.

ويضيف رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بوزارة الصحة، أنه رغم التحصين بلقاحات كورونا ستظل هناك حالات قليلة حالة كل يوم أو شهر أو شهرين، لكنه مرض لن يختفي وأصبح من الأمراض المحتواه وليس لها قدرة على إحداث وباء، لأننا أخرجنا التحصين ضدها.

اقرأ أيضًا: "الصحة" توضح حقيقة حدوث موجة ثانية لفيروس كورونا في الشتاء

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

إعلان

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية