خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الغذاء والدواء توافق على أول دواء بديل للإنسولين بسعر أقل

12:19 م الأحد 01 أغسطس 2021
الغذاء والدواء توافق على أول دواء بديل للإنسولين بسعر أقل

حقن لعلاج السكري

إعلان

كتبت- ياسمين الصاوي:

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على عقار Semglee الذي يعد أول إنسولين قابل للتبديل، ويمكن استبداله بالعلامة التجارية "Lantus" الأغلى ثمناً في الصيدليات.

وتسمح هذه الموافقة لعقار Semglee الذي يُباع على هيئة أقلام حقن، بممارسة دوره في السوق، مع تقليل تكاليف الإنسولين، ومن ثم يمكن للصيدلي أن يوصي به بدلاً من Lantus، وذلك دون الحاجة إلى مراجعة الطبيب، حسبما نشر موقع "WebMd".

ويناسب عقار Semglee مرضى السكري من النوع الأول والثاني، ويعد بديلاً حيويًا قابلاً للتبديل، ولا يوجد فرق بينه وبين Lantus على الإطلاق، ومن ثم يمكن استبداله به.

من جانب آخر، يجب على الشركات المصنعة تقديم بيانات إضافية لتوضيح كيفية استخدامه.

وتعمل هذه الأنواع من المنتجات، مثل الأدوية الجنيسة الأخرى، على تقليل تكلفة الدواء بشكل كبير، حيث أوضحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أن البدائل الحيوية الأخرى بالولايات المتحدة تم إطلاقها بأسعار أقل بنسبة 15- 35% مقارنة بالأدوية التي تحمل علامات تجارية شهيرة.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. 10 عادات خاطئة تبطل مفعول الإنسولين

من المقرر أن يبلغ ثمن أقلام الحقن Semglee ما بين 150- 190 دولار أمريكي فقط، وذلك في الوقت الذي تصل تكلفة عقار Lantus حوالي 340-520 دولار أمريكي.

يتم حقن Semglee تحت الجلد مرة واحدة يوميًا، كما هو الحال لعقار Lantus، ويجب عدم استخدامه أثناء التعرض لنوبات انخفاض نسبة السكر في الدم أو لدى المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية لمنتجات الأنسولين جلارجين، كذلك لا يُنصح باستعماله لعلاج الحماض الكيتوني السكري.

وبالنسبة للآثار الجانبية الناتجة عنه، فتشمل احتباس السوائل بالجسم وزيادة الوزن وردود الفعل التحسسية مثل الطفح الجلدي والاحمرار والحكة والألم.

أما الآثار الجانبية الخطيرة، فتشمل الحساسية الشديدة وانخفاض البوتاسيوم في الدم وفشل القلب.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية