أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بسبب تناوله الكثير من البرتقال – طفل يتحول لون جلده للأصفر

04:56 م السبت 08 أكتوبر 2022

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعد تناول الأطفال الكثير من الخضروات والفواكه تحديًا كبيرًا للأمهات والآباء، لاحتواء تلك الأطعمة على عناصر غذائية مهمة بدلاً من الحلويات والمقرمشات الغنية بالدهون والسكريات، لكن يبدو أن الأمر كان مختلفًا بالنسبة لطفل لم يتجاوز السادسة من عمره.

كان الطفل توماس ترافرس يعشق تناول البرتقال واليوسفي لدرجة تجعله يتناول كيس كامل منهما في يوم واحد، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وفي يوم ما، تفاجئت أم الطفل، التي تبلغ من العمر 32 عامًا، تحول لون جلد صغيرها إلى الأصفر، قائلة: "بدأ جلده يتحول للأصفر، وشعرت بالقلق قليلاً، لأن ذلك ربما يكون علامة على فشل الكلى أو الكبد".

وأضافت: "فكرت أنه لا بد أن اصطحبه إلى عيادة الطبيب، فلا أدري ماذا حدث له"، موضحة: "ظننت في البداية أنه ربما كان يلعب في الرمال أو غيره، لكن الأمر لم يكن كذلك، وعندما أجرينا تحاليل الدم، جاءت النتائج طبيعية".

اقرأ أيضًا: كم ثمرة تتناولها في اليوم؟.. إليك أضرار الإفراط في البرتقال

يعد الجلد الأصفر من أشهر العلامات المثيرة للقلق، فعادة ما يشير إلى وجود مشكلة بأعضاء الجسم مثل الكبد والكليتين، لأن تراكم مادة البيليروبين بالجسم قد يسبب تحول لون الأنسجة للأصفر.

لم يظن الطبيب لحظة أن هناك مشكلة خطيرة مثيرة للقلق، لأن لون عين الطفل لم يتحول للأصفر، والذي عادة ما يعد أحد العلامات الرئيسية.

وسأل الطبيب عن العادات الغذائية غير المألوفة الذي اعتاد عليها الطفل، واكتشف أنه يتناول كيس كامل من البرتقال أو اليوسفي كل يوم تقريبًا.

يحتوي البرتقال وغيره من الفواكه الأخرى مثل المانجو والمشمش واليقطين على البيتا كاروتين التي تكسبه هذا اللون، وعند الإفراط في تناول البيتا كاروتين، فإنه يمكن أن يسبب تحول لون الجلد للأصفر المائل للبرتقالي.

ولا يعد وجود الكاروتين في الدم حالة طبية خطيرة، لكنه يحتاج إلى عدة أشهر حتى يعود الجلد إلى لونه الطبيعي، ولا يُعرف أي تأثيرات سلبية لذلك على الجسم.

ومن الأفضل تناول البيتا كاروتين كجزء من نظام غذائي متكامل غني بالعناصر الأخرى، حيث يعمل الجسم على تحويل البيتا كاروتين إلى فيتامين أ الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة والحفاظ على صحة العين والبشرة.

وأكدت أم الطفل: "كان لدينا قاعدة في المنزل أن نتناول ما نشاء من الفواكه بأي كمية، لكن بعد هذه التجربة، تغيرت القاعدة".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية