خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد منع الحقن في الصيدليات- نقيب الصيادلة يوضح: أين تذهب للحصول عليها؟

02:22 م الخميس 01 ديسمبر 2022
بعد منع الحقن في الصيدليات- نقيب الصيادلة يوضح: أين تذهب للحصول عليها؟

حقنة

كتب - محمد أمين

أعلنت النقابة العامة لصيادلة مصر، في بيان رسمي، منع أعضائها من إعطاء الحقن بجميع أنواعها في الصيدليات، درء للشبهات، وحفاظًا على الصيادلة من التعرض للمساءلة القانونية.

يستعرض "الكونسلتو" في السياق التالي، الخدمات الملزم الصيدلي بتقديمها للمواطنين، والمكان المناسب للحصول على الحقن.

إلى متى تستمر أزمة منع الحقن في الصيدليات؟

قال الدكتور محمد الشيخ، نقيب صيادلة القاهرة، وعضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، في تصريحات خاصة لـ"الكونسلتو"، إن قانون الصيادلة يمنع الصيدلي من إعطاء الحقن، وبناءً على ذلك، فالصيادلة ممنوعون من إعطاء الحقن حتى صدور أي تعليمات جديدة، أو أي قرار وزاري أو تشريع جديد يحمي حقوق الصيادلة فيما بعد، لأن أي صيدلي سيعطي حقن في صيدليته وبدرت عنها مشكلة صحية للمريض سيتم تحويله للتحقيق والجنايات.

اقرأ أيضًا: 3 حالات تستدعي استخدام الحقن العضلي.. إليك مواقعه في الجسم

أين أذهب للحصول على حقنة في الوقت الراهن؟

شدد الشيخ، على أن أي مريض يرغب في الحصول على حقنة، عليه التوجه للمستشفىات الحكومية أو الخاصة، أو مستوصف أو المراكز الصحية؛ لأن الصيدلي الذي سيقوم بإعطاء حقنة لمريض في صيدليته سيتم مجازاته وتحويله للتحقيق، لذا فعلى الصيدلي أن يبرأ ذمته من إعطاء الحقن في الصيدليات.

حقن تحتاج إجراء تحاليل قبلها

أكد أن هناك حقن تتطلب إجراء تحاليل طبية قبل الحصول عليها، مثل حقن المضادات الحيوية والبنسلين، لمعرفة مدى تفاعيل الجسم مع الحقنة.

هل الصيدلي ملزم بتقديم خدمات طبية؟

أردف نقيب صيادلة القاهرة، أن دور الصيدلي مقتصر على التعامل مع الدواء وتحضيره، ومعرفة مدى التفاعلات الكميائية بين الأدوية وبعضها، وتصحيح الجرعات للمريض، وشرح وصف الدواء وكيفية التعامل معه.

وتابع عضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، أن الصيدلي غير ملزم بتقديم أي خدمات طبية للمريض، ولكن ما كان يقدمه الصيدلي هي خدمات مجانية للناس للتخفيف من على كاهل المواطن، ولكن هذا لابد من تقنينيه في الفترة المقبلة، لمن يرغب في ذلك.

قد يهمك: 8 خطوات للحقن العضلي الآمن.. دليلك الشامل لتخفيف آلامه المحتملة

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية